أردوغان: هذا الفعل يشجع أعداء الإسلام.. ولن ننس أتراك أهيسكا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن منح جائزة نوبل لبيتر هاندكه سيشجع فقط “أعداء الإسلام والإنسانية”.

جاءت تصريحات رجب طيب أردوغان في احتفال أقيم في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنفي أتراك أهيسكا.

وقال أردوغان في إشارة إلى الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 2019 ، بيتر هاندكه، وهو كاتب نمساوي: “إنه لأمر مخز أن نمنح شخصًا يدافع عن القاتل الذي أباد عشرات الآلاف من المسلمين ويشيد به”، في إشارة إلى نفي الإبادة الجماعية البوسنية 1995.

ومن المعروف أن هاندكه معجب كبير بالزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، الذي توفي في عام 2006 أثناء محاكمته في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية.

وادعى هاندكه أثناء حرب كوسوفو في الفترة 1998-1999 أن البوسنيين المسلمين في سراييفو قتلوا أنفسهم، مضيفًا أنه لم يعتقد أبدًا أن الصرب ارتكبوا عمليات إبادة جماعية في سريبرينيتسا.

كما زار هاندكه ميلوسيفيتش في السجن وحاول الإدلاء بشهادته لصالحه.

وقال في خطاب تأبيني لميلوسوفيتش عام 2006: “أنا هنا من أجل يوغوسلافيا، من أجل صربيا، من أجل سلوبودان ميلوسيفيتش”.

وعند الفوز بالجائزة، تلقى هاندكه أيضًا 9 ملايين كرونة سويدية (952،000 دولار) بالإضافة إلى ميدالية ودبلوم.

ودعا الرئيس التركي أهل الضمير إلى الرد على الجائزة المثيرة للجدل.

وقال أردوغان: “أولئك الذين ألقوا محاضرات على تركيا عن الديمقراطية والقانون طرحوا السجادة الحمراء للديكتاتوريين والإرهابيين الذين قتلوا عشرات الآلاف من الناس”.

وتشير التقارير إلى أن ما يقرب من 550،000 من أتراك أهيسكا يعيشون خارج منازلهم، وقال أردوغان إن المشاريع القادمة ستمكن موسيقى أهيسكا والفولكلور والثقافة والفن من الوصول إلى المزيد من الناس.

وقال إنه لا ينبغي السماح لأعمال أتراك أهيسكا الأوربية بالتلاشي.

وأضاف أردوغان: “يجب أن نكافح لحماية تراثنا التاريخي المشترك ونقله إلى الأجيال القادمة من خلال أعمال الترميم”، مضيفًا أن كل قطعة يتم نفيها وتدميرها تأخذ أيضًا جزءًا من الذاكرة.

وقال الرئيس التركي إن الإدارة السوفيتية أرسلت أتراك أهيسكا- دون تمييز بين النساء أو المسنين أو الأطفال- إلى معسكرات العمل.

وأضاف “في هذه المعسكرات، كان الآلاف من إخواننا وأخواتنا في أهيسكا ضحايا البرد والمعاملة اللاإنسانية”.

كما تحدث خلال اللقاء زيتين الدين كاسانوف، رئيس الاتحاد العالمي لأتراك أهيسكا، وقال إنه تم نفي حوالي 100000 تركي من أهيسكا إلى مناطق في آسيا الوسطى، وتم تجنيد ما يقرب من 40.000 آخرين في الخدمات العسكرية السوفيتية.

وقال كاسانوف إن ما يقرب من 17000 من أتراك أهيسكا الذين تم إرسالهم إلى مناطق الحرب لم يتمكنوا من العودة أبدًا.

وأضاف “لقد ذبحونا لكن الحمد لله أننا لم ننس لغتنا وديننا وتقاليدنا”.

 

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.