العالم

اجتماع مهم بين زعيم الميليشيات الكردية وقبائل عربية بشمالي سوريا.. ماذا عرض عليهم؟

عقد زعيم الميليشيات التي يقودها الأكراد- قوات سوريا الديمقراطية- اجتماعًا مع كبار أعضاء القبائل العربية في شمال سوريا لتثبيط أفراد القبائل عن الانضمام إلى جيش النظام السوري.

وعقد اللواء مظلوم عبدي، واسمه الحقيقي فرحات عبدي شاهين، اجتماعًا أمس مع مجلس الأعيان يحذرهم من مغادرة قوات سوريا الديمقراطية والتحالف مع النظام السوري.

وفي اجتماع سابق بين رئيس الأمن القومي السوري علي مملوك وزعماء القبائل العربية في مدينة القامشلي بشمال سوريا، دعا مملوك أطفال القبائل وأعضائها إلى مغادرة قوات سوريا الديمقراطية والانضمام إلى جيش النظام.

وقال عبدي إنه قواته تقاتل “العدوان التركي والتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي”.

وتشير هذه الاجتماعات إلى انقسام بين قوات سوريا الديمقراطية ونظام الأسد بعد أقل من شهرين من موافقة الميليشيا التي يقودها الأكراد على العمل في إطار الجيش السوري وبالتعاون معه في أعقاب عملية نبع السلام التركية في شمال شرق سوريا.

هذه العملية الثالثة التي شنتها تركيا في سوريا، والتي بدأت في 9 أكتوبر / تشرين الأول، بهدف إبعاد الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة مثل وحدات حماية الشعب (YPG) وقوات الدفاع الذاتى من الحدود التركية السورية وإنشاء منطقة آمنة بعمق 32 كم لإيواء حوالي مليوني لاجئ سوري.

وكانت هذه العملية هي السبب في تحالف النظام السوري مع قوات سوريا الديمقراطية، التي كانت في السابق منافسة في الحرب السورية التي استمرت تسع سنوات.

وبعد أسبوعين من بدء العملية وبعد الاستيلاء على جزء كبير من الأراضي التي كانت تسيطر عليها الميليشيات، تم التوصل إلى اتفاق بين تركيا وروسيا، مما أوقف العملية.

ومكّن الاتفاق الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود التابع للنظام السوري من الدخول إلى أجزاء من المنطقة الآمنة المخطط لها “لتسهيل إزالة عناصر وأسلحة حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كم “.

على الرغم من التحالف بين نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية ضد القوات التركية، بدأت الانقسامات بسرعة في الظهور ابتداءً برفض اللواء مظلوم لاقتراح وزارة الدفاع السورية بحل قوات سوريا الديمقراطية والاندماج في الجيش العربي السوري في أواخر أكتوبر.

لذلك، يتمثل جزء كبير من بقاء قوات سوريا الديمقراطية في الحفاظ على دعم وصداقة القبائل العربية المحلية في المنطقة، والتي تشكل جزءًا كبيرًا من القوة العسكرية لقواتها على الرغم من كونها مجموعة يقودها الأكراد.

ومع تقدم الوضع في شمال شرق سوريا وحدوث تطورات جديدة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة المخطط لها في تركيا ووجود القوات الأمريكية والروسية في المنطقة، يُنظر إلى العلاقات بين النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية مع الميليشيات الكردية الأخرى على أنها عامل متزايد الأهمية في الصراع المعقد على السلطة داخل المنطقة.

 

المصدر: تركيا الآن

أحدث الأخبار

المقاتلة الوطنية التركية “قآن” تجري ثاني طلعة جوية بنجاح

أجرت المقاتلة الوطنية التركية "قآن"، الاثنين، ثاني طلعة جوية بنجاح واستمرت 14 دقيقة. وأفاد بيان…

07/05/2024

الإعلام العبري يتساءل: من هو إبراهيم العرجاني الذي عين رئيسا لاتحاد القبائل في سيناء؟

سلطت قناة "i24NEWS" الإخبارية الإسرائيلية، الضوء على الاتحاد الجديد الذي تم تدشينه مؤخرا في مصر…

07/05/2024

أردوغان يعلق على إعلان حماس قبولها وقف إطلاق النا

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقبول حركة "حماس" وقف إطلاق النار، ودعا الدول الغربية…

07/05/2024

“هآرتس”: المقترح الذي وافقت عليه حماس يشبه المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية يوم الاثنين، أن المقترح الذي وافقت…

07/05/2024

نتنياهو يصر على استمرار الحرب وبلينكن يعارض اجتياح رفح

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو…

01/05/2024

أردوغان يعد بإجراء محاسبة داخلية في حزب العدالة والتنمية بسبب نتائج الانتخابات

في تطور ملفت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعهده بإجراء محاسبة داخلية دقيقة…

07/04/2024