في تطور نوعي.. قبرص التركية تخصص مطارًا للطائرات التركية بدون طيار

خصص مجلس الوزراء في قبرص التركية مطارًا على الجزيرة كقاعدة للطائرات بدون طيار التركية التي ترافق السفن التي تبحث عن الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط.

وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن الطائرات الجوية بدون طيار، سواء غير المسلحة أو المسلحة، ستبدأ في الإقلاع من مطار جيسيتكالي اعتبارًا من 16 ديسمبر.

وقالت إن الجهود المبذولة لتخصيصها استغرقت بعض الوقت، مضيفًا أن فريقًا من الخبراء من أنقرة يعتبر المطار، المعروف أيضًا باسم لفكونيكو، خيارًا مناسبًا.

وتم تقسيم قبرص، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، بعد تدخل تركيا إثر انقلاب وقع عام 1974، فيما تؤكد أنقرة ملكيتها للوقود الأحفوري في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، ويعتقد أنه غني بالغاز الطبيعي.

وبدأت تركيا في البحث عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص في وقت سابق من هذا العام، حيث أرسلت سفينتي حفر وسفينة استكشاف برفقة طائرات بدون طيار للمراقبة والحماية.

ويصف الاتحاد الأوروبي هذه الأنشطة بأنها غير قانونية وقد أعد العقوبات ضد تركيا ردًا على ذلك.

وأكدت أنقرة أحقيتها في بعض المناطق التي تعمل فيها قبرص إما على الجرف القاري التركي، أو في المناطق التي تتمتع فيها الدولة القبرصية التركية.

وقال رئيس وزراء قبرص التركية إرسين تتار إنه سيتم أيضًا استثمار استثمارات إضافية في المطار، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

وشدد تتار على أن “حماية حقوق ومصالح القبارصة الأتراك هي الأولوية الرئيسية”.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.