أنطاليا على موعد مع رقم قياسي جديد في السياحة

مدينة أنطاليا، عاصمة ولاية تحمل الاسم ذاته جنوبي تركيا، تستعد هذا العام لتحقيق رقم قياسي جديد بخصوص عدد السياح الذين قاموا بزيارتها خلال 2019، والذي من المنتظر أن يصل إلى 16 مليون سائح.

كانت السياحة الوافدة إلى تركيا، سجلت 13 مليونا و642 سائحا خلال العام الماضي.

المدينة التي تعتبر أحد أهم المراكز والمقاصد السياحية حول العالم، يفد إليها السياح من 193 دولة مختلفة.

وحققت العام الجاري موسما سياحيا أفضل من 2018، إذ أنها حتى نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، حققت رقما قياسيا من حيث عدد السياح وصل إلى 15 مليونا و600 ألف سائح.

ووفق معطيات وزارة الثقافة والسياحة التركية، تأتي أنطاليا على رأس الولايات التركية الأكثر استضافة للسياح.

وقال منير قره أوغلو والي أنطاليا، إن القطاع السياحي في تركيا شهد العام الحالي نموا يقدر بـ17 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وشدد قره أوغلو على أن عدد السياح القادمين لأنطاليا بالطيران مباشرة، تجاوز 15 مليون سائح، فيما بلغ عدد من يأتون منهم عن طريق رحلات تمر بمدينة إسطنبول ما يقرب من 600 ألف سائح.

“أنطاليا زارها حتى اليوم 15 مليونا و650 ألف سائح، ومن المنتظر أن يزورها حتى نهاية العام الجاري ما يقرب من 300 ألف شخص، ليكون إجمالي عدد السياح هذا العام 15 مليون و950 ألف شخص”.

ونجحت تركيا في تحقيق الهدف الذي وضعته الولاية بخصوص عدد السياح، “العام الجاري شهد زيادة في عدد السياح القادمين للولاية بمقدار مليونين و200 ألف شخص عن العام الماضي”.

وقال: “هناك تطورات كبيرة في كافة أسواق السياحة الخارجية.. عندما ننظر إلى 2019 نجد أننا أحرزنا تطورا كبيرًا في العديد من القطاعات ولا سيما أسواق السياحة الخارجية، ومنها أوروبا الشرقية، وهذا أمر يشعرنا بالفخر”.

ودخلت أسواق سياحية جديدة إلى تركيا بشكل عام وأنطاليا بشكل خاص، أبرزها بولندا، والتشيك، ورومانيا، والبلقان، “وهذه الأسواق تزداد مع مرور الأيام”.

“نواصل العمل في ضوء الرؤية السياحية التركية للعام 2023، الذي يعتبر الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية. وهناك جهود تبذل من الجهات المعنية في الولاية لجعلها مقصدا سياحيا يعج بالسياح على مدار العام”.

وبدأت تركيا منذ سنوات، فتح قوالب سياحية جديدة إلى جانب السياحة الترفيهية أو العلاجية أو المغامر ات، لتمتد إلى سياحة المعارض، والمؤتمرات، والسياحة الرياضية لا سيما في المواسم التي تشهد إقبالا ضعيفا من السياح.

بدوره قال أولقاي أطمجه، رئيس رابطة مديري الفنادق المحترفين، في حديث للأناضول: “لقد كان العام الماضي هو الأفضل في كل الأوقات، لكن هذا انتهى وباتت 2019 الأفضل حاليا.. هدفنا كان 16 مليون سائح وها هو هذا الرقم نسعى لتحقيقه حاليا، وهذا ما سيحدث مع حلول نهاية العام”.

وأكد “أطمجه” أن التحرك المشترك بين القطاع السياحي وجميع العاملين في هذا المجال، كان له دور بالغ في زيادة أعداد السياح.

وزاد: “هناك زيادات كبيرة في أعداد السياح القادمين من بولندا وروسيا وألمانيا على وجه الخصوص؛ فالأوروبيون يعودون من جديد إلى تركيا، وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا.. هذا معناه أن الأوروبيين لم يسعدوا كثيرا في البلدان التي ذهبوا إليها، فعادوا إلينا ثانية”.

وأضاف قائلا: “هذا إلى جانب ما لدينا من جودة منشآت، وخدمات ليس لها أي مثيل في العالم، وهذا هو سر تفضيل العملاء من كافة أنحاء العالم لتركيا دون غيرها من البلدان”.

“أطمجه” ذكر كذلك أن هناك اتجاه لدى وزارة الثقافة والسياحة التركية، والعاملين بالقطاع السياحي إلى التوجه صوب الأسواق الهندية والصينية، مؤكدا في هذا الصدد أنهم اتخذوا خطوات في هذا الشأن، لما تحمله هذه الأسواق من إمكانيات كبيرة، ستعود بالنفع على المواسم السياحية بتركيا طيلة العام..

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.