التوترات الجيوسياسية تنعكس على أسعار العملات في تركيا

كان سعر صرف الدولار أمام الليرة يتراوح ما دون المستوى 5.80 في أعقاب الاجتماعات الأربعة الأخيرة التي عقدها البنك المركزي التركي والتي تمخض عنها تخفيضات متتالية في سعر الفائدة الإجمالي بحدود 12 نقطة أي ما يعادل 12%، بينما بدأ هذا الصباح دون مستوى 5.82 بقليل.

ونبه المصرفيون إلى أنه ومع نزول سعر الفائدة بالليرة، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة في الفترة الأخيرة بسبب تردي العلاقات التركية الأمريكية على خلفية شرائها للمنظومة الصاروخية اس 400، إلى جانب توتر العلاقات التركية الأوروبية بشأن العمليات التركية لاستكشاف الهيدروكربون في البحر الأبيض المتوسط.

وذكر المصرفيون أن التوترات الجيوسياسية هي أيضًا من بين المخاطر التي تدفع عملية التسعيرات بشكل غير مرغوب فيه بالأسواق المالية والتي ستتحقق على المدى القصير.

وفي حين يُنتظر المزيد من التخفيض على سعر الفائدة في الأسواق المالية، تأتي تأكيدات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان أنه سيتم تخفيض سعر الفائدة إلى رقم من خانة واحدة في العام المقبل.

وعلى صعيد صرف العملات مقابل الليرة التركية، يبدأ سعر صرف الدولار هذا الصباح مقابل الليرة عند المستوى 5.8150، بينما يتردد سعر صرف اليورو مقابل الليرة حول المستوى 6.4776.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.