لحظة تاريخية.. أول طائرة عسكرية تركية بدون طيار تهبط في شمال قبرص “فيديو”

هبطت أول طائرة عسكرية تركية بدون طيار يوم الاثنين في مطار جيسيتكالي في مدينة ماغوسا الساحلية الشرقية (فاماغوستا) في جمهورية شمال قبرص التركية.

وهبطت طائرة بيرقدار TB2 المسلحة غير المأهولة، المتمركزة في قيادة القاعدة الجوية البحرية في منطقة بحر إيجة التركية في دالامان، في محطة قطار الشمال التركي في الساعة العاشرة صباحًا (0700 بتوقيت جرينتش) بعد ضوء أخضر من حكومة البلاد.

وفي بيان يوم الجمعة، قال رئيس الوزراء في جمهورية شمال قبرص التركية إلى أن الحكومة وافقت على استخدام تركيا لمطار جيسيتكالي لرحلات المركبات الجوية بدون طيار.

وتقوم تركيا، كدولة ضامنة لجمهورية شمال قبرص، حاليًا بأنشطة استكشاف المواد الهيدروكربونية في شرق البحر المتوسط ​​باستخدام سفينتي حفر.

ولطالما عارضت أنقرة الحفر الأحادي الجانب الذي قامت به الإدارة القبرصية اليونانية في شرق البحر الأبيض المتوسط، مؤكدة أن لدى جمهورية قبرص الشمالية التركية حقوقًا في الموارد في المنطقة.

وفي عام 1974، في أعقاب انقلاب كان يهدف إلى ضم قبرص من قبل اليونان، كان على أنقرة أن تتدخل كقوة ضامنة. في عام 1983، تم تأسيس جمهورية شمال قبرص.

وشهدت العقود التي تلت ذلك عدة محاولات لحل النزاع القبرصي، وكلها انتهت بالفشل. آخرها، الذي عقد بمشاركة الدول الضامنة- تركيا واليونان والمملكة المتحدة- انتهى دون أي تقدم في عام 2017 في سويسرا.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.