الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى في شهرين.. وهذا هو السبب

تراجعت الليرة التركية حوالي 0.6 بالمئة أمام الدولار، مسجلة أضعف مستوياتها في نحو شهرين .

وسجلت الليرة خسائر بحوالي 10 في المئة هذا العام، بفعل توترات في العلاقات بين أنقرة وواشنطن بسبب عدة قضايا، من بينها السياسة تجاه سوريا، وشراء تركيا نظام إس-400 الروسي للدفاع الصاروخي.

وبحلول الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، هبطت الليرة 0.7 في المئة الى 5.8890 مقابل الدولار الأمريكي، وهو أدنى مستوى لها منذ السابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان سعر صرف الدولار أمام الليرة يتراوح ما دون المستوى 5.80 في أعقاب الاجتماعات الأربعة الأخيرة التي عقدها البنك المركزي التركي والتي تمخض عنها تخفيضات متتالية في سعر الفائدة الإجمالي بحدود 12 نقطة أي ما يعادل 12%، بينما بدأ هذا الصباح دون مستوى 5.82 بقليل.

ونبه المصرفيون إلى أنه ومع نزول سعر الفائدة بالليرة، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة في الفترة الأخيرة بسبب تردي العلاقات التركية الأمريكية على خلفية شرائها للمنظومة الصاروخية اس 400، إلى جانب توتر العلاقات التركية الأوروبية بشأن العمليات التركية لاستكشاف الهيدروكربون في البحر الأبيض المتوسط.

وذكر المصرفيون أن التوترات الجيوسياسية هي أيضًا من بين المخاطر التي تدفع عملية التسعيرات بشكل غير مرغوب فيه بالأسواق المالية والتي ستتحقق على المدى القصير.

وفي حين يُنتظر المزيد من التخفيض على سعر الفائدة في الأسواق المالية، تأتي تأكيدات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان أنه سيتم تخفيض سعر الفائدة إلى رقم من خانة واحدة في العام المقبل.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.