وزير تركي: سنبدأ عمليات التنقيب وفق التفاهم مع ليبيا بهذا الموعد

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أن بلاده ستبدأ عمليات التنقيب وفق مذكرة التفاهم البحرية مع حكومة الوفاق الليبية في الأشهر الأولى من العام المقبل.

 

جاء ذلك، في فعالية شارك بها الوزير التركي، نظمتها جمعية خدمات توزيع الكهرباء واتحاد موزعي الغاز بالتنسيق مع لجنة تنظيم سوق الطاقة في تركيا.

 

وأشار دونماز، إلى أن مذكرة التفاهم حول ترسيم الحدود مع ليبيا، أرسلت إلى الأمم المتحدة، وهي في مرحلة التسجيل لدى المنظمة الأممية.

 

وأكد على أنه بعد استكمال مرحلة التسجيل في الأمم المتحدة، ستبدأ تركيا بأعمال الترخيص للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط، مشيرا إلى أن هذه المرحلة قد تبدأ في الأشهر الأولى من العام المقبل.

 

وفي 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقع أردوغان والسراج، مذكرتي تفاهم، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، في 5 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، فيما نشرت الجريدة الرسمية التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

 

والجمعة الماضية، وافقت جمهورية شمال قبرص التركية، على تخصيص مطار “غجيت قلعة” بناء على طلب من قيادة قوات السلام التركية في قبرص، في ضوء المستجدات الأخيرة شرقي المتوسط، وذلك لحماية الحقوق والمصالح المشروعة لتركيا وقبرص التركية في المنطقة.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.