كورم: بدء مرحلة التحول المدني الإسكاني لـ65 ألف وحدة سكنية في تركيا

تفقد مراد كورم وزير البيئة والتمدن مناطق الإنشاءات والشقق السكنية في كيراز تابا بأوسكودار برفقة حلمي تركمان رئيس بلدية أوسكودار لمتابعة التطورات في مجال التحول المدني.

وفي جولتهما التي قضياها داخل الشقق الجاهزة في المشروع، أخذا فكرة عن تفاصيل المشروع وتجاذبا أطراف الحديث مع أصحاب الشقق وأجابا على تساؤلاتهم المطروحة في سياق المشروع.

وعرض كورم صورًا للمشروع مذكرًا الحاضرين أنهم كانوا قدموا إلى المنطقة قبل انتخابات 31 مارس، وقال: “لقد وعدنا مواطنينا بأننا سندير هذا المشروع ضمن إطار السرعة والوقت المناسب والعدل، وبناء على ذلك أخذ بعض المواطنين مواقعهم بينما رجح البعض الآخر الانتظار، في حين طلب مواطنون آخرون الشروع في أحيائهم بتأسيس مشاريع مشابهة عندما رأوا السرعة والجودة لمشاريعنا”.

وذكر أن بلدية أوسكودار تعمل على إنشاء مشاريع تحت رغبة المواطنين وامتنانهم.

وأكد قيامهم بمشاريع تتوافق وثقافة الحي بطوابق قليلة تليق باسطنبول والبسفور معًا، مضيفًا أن “المشروع سيعكس ثقافة الحي مع اللمسات الأخيرة الخاصة بنا عند انتهائه”.

وقال: “لقد قمنا بالتجول داخل المشروع وكل شيء كان يجري على ما يرام وبسرعة ملحوظة، وسيضيف لمسة جميلة لمدينة اسطنبول وفق قوانين البسفور، فهدفنا إرضاء مواطنينا وإنشاء مشاريع سكنية تليق باسطنبول وضواحيها”.

وأضاف “هذا المشروع، بالتعاون مع بلدية أوسكودار يعد الخطوة الأولى للمشاريع السكنية لـ65 ألف وحدة للعام 2019، و خصصنا منها 25 ألفًا لاسطنبول”.

وأوضح كورم أن المشروع أُقيم على مساحة 180 ألف متر مربع في كيزيل تابا، ويتكون من 550 جزءًا منفصلًا، مرحلته الأولى على مساحة 42 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أن المشروع سينتهي تمامًا ويتم تسليمه لأصحابه مع نهاية العام 2020.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ خلال 3-4 أشهر، وتتم عام 2021، “نكون أكملنا المشروع الذي يمنح الحق لـ1800 مالك من مواطنينا باستلام مفاتيحهم مع نهاية مرحلة التحول المدني”.

وأشار إلى أن المشروع لن يكون في أوسكودار فقط، بل سيمتد ليشمل معظم محافظات إسطنبول.

وذكر أن المبنى الذي تم هدمه في كارتال والمنطقة من حوله مستهدفة لإنشاء مشروع جديد على أرضه وتسليم الشقق السكنية لمستحقيها، مشيرًا أيضًا إلى أن المبنى الذي هُدم في كغيتهانة على غرار سابقه، إذ هناك نية لإنشاء مشروع من 800 وحدة سكنية بعد توقيع المناقصة هذا الشهر.

وقال: “دخلنا باغجيلار وبهتشلي افلر، ونعمل في جونجوران على إنشاء مشروع سكني بحي توزكوبران، وبينما نقوم بتسيير مشاريعنا في افجيلار، نقوم من جهة أخرى بمتابعة مشروع مهم من 60 ألف وحدة سكنية بأسانلار، وبنفس الشكل تقوم مشاريعنا على أساس أفقي وبطوابق قليلة تعكس ثقافة الحي، كما سنقيم طرقًا للمشاة وحدائق ونزوده بالنظم الذكية الحديثة تزامنًا مع إنشاء المشروع الذي سيكون نموذجًا لمشاريعنا القادمة”.

وأشار كورم إلى وصول المشروع لغازي عثمان باشا، وأنهم أتموا مناقصة لـ3 آلاف وحدة سكنية، وسيعملون على إلحاق مناقصة جديدة لـ5 آلاف وحدة أخرى مع نهاية العام.

وذكر أنهم “يعملون بناء على طلب الجماهير”، ويزودون المشاريع بالحدائق العامة كمشاريع حضارية”.

وأضاف “لقد شارفنا على الانتهاء من حديقة مطار أتاتورك القومية، وسنقوم بفعاليات هناك مع العام القادم. سنقوم بتحويله إلى محمية للقيم الثقافية وتاريخ والدة باغي، برعاية بلدية أوسكودار التي أشرفت على المشروع، ونكون بذلك قدمنا مشروع الحديقة القومية للمشروع السكني التابع لشركة الإنشاءات (توكي) على أرض أوسكودار”.

وزار وزير البيئة والتمدن الحديقة القومية بعمرانية بعد ذلك، وشارك الأطفال لعب الكرة الطائرة، وتجاذب أطراف الحديث مع العامة الذين كانوا يقيمون أعمال شواء فيما بينهم وناله نصيب من تذوق الشواء بكرم أهالي الحي.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.