العقوبات الأمريكية لن توقف “التيار الشمالي -2″ و”التيار التركي”.. وموسكو تتوعد واشنطن بالرد

قال رئيس غرفة التجارة الأمريكية في روسيا ألكسيس رودزيانكو، إن العقوبات الأمريكية لن توقف “التيار الشمالي -2″ و”التيار التركي”.

وكان  وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اكد امس الأحد، أن موسكو مصرة على تدشين مشروع خط أنابيب الغاز الروسية الممتدة إلى أوروبا وتركيا، رغم العقوبات الأميركية التي فرضت على المشاركين فيه.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن لافروف قوله :”إن مشروعي خطي أنابيب نورد ستريم 2 وترك ستريم لنقل الغاز سيُدشنان بالرغم من العقوبات الأميركية”.
وأضاف لافروف أن روسيا تعتزم الردّ على الإجراءات الجديدة التي أعلنتها واشنطن، حسبما نقلت “رويترز”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء يوم السبت الماضي، بدء نفاذ العقوبات على خطوط أنابيب “التيار الشمالي-2” و “التيار التركي”. وطالبت الولايات المتحدة الشركات التي تقوم بالتمديد بوقف البناء على الفور. وقد علقت شركة “اللييسا”، التي تعمل على مد أنابيب الغاز، عملياتها بالفعل.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقع يوم الجمعة الماضي، على ميزانية الدفاع لعام 2020، بقيمة 738 مليار دولار، وتتضمن الميزانية إجراءات “لمواجهة روسيا” في مختلف المجالات وفرض عقوبات على “التيار الشمالي- 2” والمساعدة العسكرية لأوكرانيا.

ويتضمن مشروع “التيار الشمالي-2” بناء خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ومن المخطط اكتمال بناء المشروع في عام 2019، ويمر خط أنابيب الغاز عبر المياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا.

المصدر: تركيا الان + وكالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.