عطلة رسمية غدًا في مدارس البحر الأبيض جنوبي تركيا

أُعلن عن غد عطلة رسمية في مجال التعليم بمقاطعة ألانيا في ولاية أنطاليا، إلى جانب عدة مقاطعات في ولاية أضنة، على رأسها سيحان، تشوكروفا، صاري تشام ويورير، بالإضافة إلى مقاطعة سمان داغ بولاية هاتاي جنوبي تركيا بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة.

وبينما قُدّرت الخسائر المادية التي حلت بأنطاليا بما يقارب 5.5 مليون ليرة كإحصائيات أولية، لم يتم بعد حصر الخسائر التي أصابت أضنة بعد انحسار المياه.

وأتت مياه الأمطار والعواصف الرعدية على 100 فدان من الأراضي الزراعية في ألانيا بما تقدر قيمته 5.5 مليون ليرة، حسب تقديرات غرفة الزراعة ومديرية الزراعة والغابات بألانيا.

وأثرت الأمطار الشديدة على الحياة بشكل عام في المقاطعة، حيث قدرت دائرة الأرصاد الجوية حجم الأمطار المتساقطة ب 65 ملل للمتر المكعب، إلى جانب العاصفة التي حدثت بسرعة 100 كيلو متر في الساعة.

ودمرت الأمطار 100 فدان من الدفيئات الزراعية في أحياء افسالار، كونكلي، بيالار، كستل، نوسلك، ويشيلوز.

وفي السياق، أشار حسين سات جوز إلى أن الدفيئات الزراعية تعرضت للكسر جراء العاصفة الشديدة وأنه حزين حيال ذلك، ويتمنى تعويضه مع المزارعين الآخرين لمواساتهم في محنتهم.

وأفاد أحمد سارت جوز، منتج للباذنجان في حي توسلوك، بأن الريح الشديدة مزقت النايلون المحيط بالدفيئات الزراعية كما حطمت زجاج بعضها، وناشد المسؤولين لتعويضهم عن الخسائر المادية التي تكبلوها وأثقلت كاهلهم.

من جانبها، لفتت دائرة الأرصاد إلى تواصل سقوط الأمطار بين الفينة والأخرى حتى الغد.

وبينما قدرت الأمطار لشهر ديسمبر من العام 2018، بـ380 ملل للمتر المكعب بأضنة، تم تقدير معدل الأمطار خلال اليوم بـ120 ملل للمتر المكعب، في إشارة إلى ضخامة كمية الأمطار التي داهمت الأراضي الزراعية وأرغمت المزارعين للعمل بجد في سبيل إفراغ الأراضي من المياه الزائدة والتي أفسدت محاصيل القمح والحمضيات.

في سياق متصل، ضربت العواصف والأمطار الغزيرة مقاطعة سمان داغ بهاتاي منذ ساعات الصباح وحولت الشوارع إلى بحيرات من المياه، مع ارتفاع منسوب البحر وخروجه عن نطاقه، كما انقلبت الحاويات على الطرقات بفعل الرياح العاتية.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.