موقف مفاجئ.. ترامب يضغط على الكونغرس لعدم معاقبة تركيا

تضغط إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لثني الجهود التي يبذلها المشرعون في الكونغرس لمعاقبة تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية، وفقًا لموقع أخبار ديلي بيست.

جاء ذلك في مذكرة مؤلفة من سبع صفحات وجّهتها وزارة الخارجية الأمريكية إلى أعضاء مجلس الشيوخ، ناقشت ما يسمى مشروع تعزيز الأمن القومي الأمريكي ومنع عودة ظهور داعش، والذي يشق طريقه عبر مجلس الشيوخ.

وبموجب التشريع، ستفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشراء نظام الصواريخ أرض-جو الروسي  S-400، ومنع أي مبيعات من طائرات مقاتلة من طراز F-16 أو F-35، بما في ذلك أجزائها، إلى أنقرة، الحليفة بمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ويقال إن المذكرة تجادل بأن فرض عقوبات على أنقرة سيضر التجارة الأمريكية التركية في معدات الدفاع، ويجعل تركيا “منبوذة” داخل حلف الناتو، ويجعلها أكثر اعتمادا على شراء الأسلحة من موسكو.

ووفقًا للموقع، أشاد متحدث باسم وزارة الخارجية بعضوية تركيا ودورها في التحالف.

وقالت المتحدثة: “حلف الناتو أقوى من تركيا كعضو، وكان منذ ما يقرب من 70 عامًا. لقد كانت تركيا مساهمًا مهمًا في الأمن الجماعي للناتو منذ عقود”.

وأضافت المتحدثة “نحن نعمل على الحفاظ على تعاون قوي داخل التحالف”.

وفي الوثيقة، أبدت إدارة ترامب اعتراضاتها على أحكام مشروع القانون التي تسمح للحلفاء الأكراد بالوصول إلى الولايات المتحدة كلاجئين بشكل أسرع، وفقًا لصحيفة ديلي بيست.

وعلى الرغم من عقود من التعاون، تصاعدت التوترات بين واشنطن وأنقرة، لا سيما بشأن الدعم الأمريكي لمجموعة PYD / YPG التي تقاتل في الحرب السورية، وتعتبرها أنقرة تهديدًا أمنيًا.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن نظام الأسلحة الروسي المتقدم لا يتوافق مع دفاعات الناتو، وأن دمج النظام في البنية التحتية التركية يشكل تهديدًا لطائرات مقاتلة طراز F-35 الشبح.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.