تصريحات مهمة للرئيس أردوغان في تونس

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تونس تحمل على كاهلها عبئًا ثقيلًا عبر استضافتها نحو نصف مليون لاجئي في أراضيها.

وذكر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التونسي قيس سعيّد في تونس، أنه “وفي الفترة التي ينبغي عليها إلقاء هذا الحمل الثقيل عن ظهرها يظهر الإرهابيون، الذين يشكلون خطرًا عظيمًا على أراضيها”.

وأشار إلى أن الأحداث الأخيرة السيئة في ليبيا لن تؤثر فقط على ليبيا، بل سيمتد تأثيرها لدول الجوار.

وأضاف “اقتنصنا الفرصة المناسبة لعقد عمل مشترك فيما بيننا على صعيد العمل السياسي، لإنهاء الصراع في المنطقة بإيقاف تبادل إطلاق النار كخطوة أولى في ليبيا”.

ولفت إلى أن “الدول تنافست لفرض عقوبات على تركيا، وأتساءل ما علاقة اليونان بليبيا؟”.

وتابع “ليس لها علاقة على الإطلاق بمنطقة الاقتصاد المنحصرة، وعلاقتنا كتركيا مع ليبيا واضحة المعالم، فالوكيل الحصري في هذا الموضوع هو ليبيا وتركيا”.

وقال: “ليبيا الآن لديها رئيس وزراء معلوم وهو السيد فايز السراج، وقمنا باستضافته لدينا باسطنبول ووقعنا معا المذكرة التي تقدم بها بعد مناقشتها والموافقة عليها، وبهذا نكون صادقنا على المذكرة بالمجلس القومي الكبير بتركيا، وسنواصل ما تم الاتفاق عليه من الآن فصاعدا”.

وشدد على أن تركيا لم تكن دخيلة على أحد إلى الآن، “فنحن نقيّم الفرصة ونتخذ الخطوات المناسبة بناء عليها”.

وتساءل عن سبب وصول 5 آلاف سوداني وألفي روسي للأراضي الليبية.

وأضاف “الفرق أن تركيا تتحرك بناء على دعوة السائلين، وعلى الأقل فتوجد بيننا اتفاقية، لكنهم لا يملكون أية مصالح، فما الداعي لوجودهم هنا”.

وأكد أن “حفتر لا يملك الصلاحيات كونه خارج عن القانون، وهو في عداد المجردين من وظائفهم، والوزير الشرعي دوليا والمخول هنا هو سراج”.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.