حرائق ضخمة في ٥ ولايات بالبحر الأسود وجهود واسعة للسيطرة عليها

نشبت حرائق الغابات في منطقة البحر الأسود في 5 ولايات ب71 نقطة، ولم يتم السيطرة على بعضها حتى كتابة الخبر.

وأتت الحرائق على بعض المناطق السكنية والأراضي الزراعية وحولت 6 بيوت إلى أماكن غير صالحة للاستخدام، فيما أتلفت الحرائق المتواصلة 200 هكتار من الغابات وحدائق البندق، وشارك فريق ضخم من 22 ولاية في جهود إخماد الحرائق المندلعة.

وبدأت الحرائق ليلة الإثنين في طرابزون، أوردو، جيراسون وسمسون، بحسب إبلاغ شهود من المناطق.

وانتشرت الحرائق بسرعة رهيبة في المساحات الخضراء بالغابات وبعض الأراضي الزراعية المجاورة، نظرا لارتفاع الحرارة عن معدلها الطبيعي إلى جانب العاصفة القوية التي ضربت أرجاء تركيا في الأيام القليلة الماضية.

وفي محاولات مضنية لإخماد الحرائق تمت السيطرة على الجزء الأكبر، إلا أن فرق الإطفاء مازالت مستمرة في عملها للتمكن من السيطرة على الحرائق.

وفي طرابزون اندلعت الحرائق في 6 مقاطعات منها في 8 نقاط، بينما انتشرت النيران في 56 نقطة متفرقة في 19 مقاطعة من أوردو.

وفي سمسون أتت النيران على نقطتين في مقاطعتين، وفي ريزا أيضا انتشرت الحرائق بأربع نقاط من مقاطعتين، وفي جيراسون شوهدت ألسنة النيران في نقطة واحدة.

وكانت ألسنة اللهب انتشرت في 11 مقاطعة ب 37 نقطة متفرقة من ولاية طرابزون وحولت 6 منازل إلى كومة من الرماد.

وبجهود 450 فرد من فريق الإطفاء و98 مركبة، استطاعت طواقم الإطفاء السيطرة على الحرائق غير أنها لا تزال مستمرة في 8 مناطق متفرقة في 6 مقاطعات.

والتهمت النيران 100 هكتار من المساحات الخضراء في طرابزون إلى جانب 10 هكتار من حدائق البندق.

أما في سمسون فاندلعت الحرائق في 13 نقطة في 9 مقاطعات، وتمت السيطرة على ١١ نقطة منها، بينما أتلفت ألسنة اللهب 4.5 هكتار من الغابات.

ونبه والي سمسون، المواطنين إلى ضرورة إطفاء النار التي يتم إشعالها بهدف التدفئة بشكل آمن لتفادي تكرر مثل هذه الأحداث، منوها إلى أن اندلاع الحرائق كان بسب إتلاف بعض الأراضي الزراعية بهدف تنظيفها من الأعشاب الضارة، أو قد تكون اندلعت جراء إشعال النار من الرعاة في المنطقة تزامنا مع الريح القوية.

ومن جانب آخر، أفاد والي أوردو أن النيران التي انتشرت في 56 فقطة في 19 مقاطعة، أتت على 22 هكتارا من المساحات الخضراء، ولا زالت الجهود متواصلة لإخماد الحرائق تجنبا لانتقالها للأماكن السكنية.

وانقطع التيار الكهربائي في 153 حي بـ 17 مقاطعة بعد حدوث عطل في 295 محطة للكهرباء.

أما في ريزا فنشبت الحرائق في 4 نقاط مع ساعات مساء أمس، وواجهت فرق الإطفاء صعوبة في الدخول للمناطق المشتعلة في حي أرموتلوك بمقاطعة أردشان بسبب وعورة الطرق، وفي قرية كارا سو أيضا صعبت السيطرة على الحرائق لنفس السبب، بينما تمت السيطرة على الحريق في قرية طاش بنار، ولاتزال الفرق تعمل لإخماد النيران المشتعلة في قرية تشامليجة بمقاطعة جونيسو.

وفي جيراسون تمت السيطرة على 14 نقطة للحريق من أصل 15، كانت اندلعت النيران في 7 مقاطعات، وأتلفت 55 هكتارا من الأراضي الخضراء، بمساعدة 114 فردا من فرق الإطفاء إلى جانب 41 مركبة، وبمساعدة أهالي المقاطعة.

وأخمدت فرق الإطفاء حريقا نشب مع ساعات الصباح في قرية أوتشاش بجموشهانة، كما أطفأت حريقا آخر اندلع في مقاطعة بوركتشة بأرتفين.

من جهتها، تبحث الفرق الأمنية أسباب الحرائق التي اندلعت البارحة بمنطقة البحر الأسود، والتي كان يُعتقد أنها وقعت بفعل أعمال تخريبية، ومع مواصلة عمليات التحري اتضح أن الحرائق نشبت لعدة أسباب مختلفة.

وبحسب الاعتقادات فإن الحرائق اندلعت بفعل شرر في أعمدة الكهرباء تزامنا مع العواصف، بالإضافة إلى عمليات العناية بالأراضي الزراعية وإتلاف الأعشاب الضارة، وارتفاع درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.