لأول مرة.. “داود اوغلو” يعلق على الاتفاق التركي الليبي و “قناة اسطنبول”

صرح رئيس الوزراء التركي السابق٬ ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو حول الاتفاق الذي وقعه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع حكومة الوفاق الليبية وحول مشروع قناة اسطنبول.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وقال داود أوغلو أثناء اجتماع مع نواب حزبه بأنقرة، «إن الاتفاقية التي وقعها أردوغان مع زعيم حكومة الوفاق الليبية فايز السراج صحيحة، فلا يمكن لتركيا أن تبقى خارج أي تطورات فيما يتعلق بالبحر الأبيض المتوسط الذي يمثل أهمية حياتية للبلاد، فلا يمكن إغفال ذلك من أي حكومة بأنقرة».

على صعيد آخر، عارض داود أوغلو مشروع قناة إسطنبول البحرية، وشدد على ضرورة التراجع عن قرار البدء في تنفيذ القناة، مؤكدًا أنه سيعلن قريبًا عن تقرير ودراسة مفصل للمشروع وأبعادها الاقتصادية.

يذكر ان مشروع قناة اسطنبول يربط البحر الأسود ببحر مرمرة، لتكون ممراً للسفن موازياً لمضيق البوسفور.

ويهدف المشروع أيضا إلى تخفيف الضغط الذي يشهده مضيق البوسفور، الذي يربط طبيعيا بين البحرين المذكورين في إسطنبول.

وسوف تقلل حركة المرور البحري المزدحمة في البوسفور إلى الصفر، لكي تعود إسطنبول إلى سابق عهدها، حيث سيؤدي المشروع إلى الحد من حوادث اصطدام ناقلات النفط وتسرب حمولاتها إلى مياه المضيق والتداعيات البيئية المحتملة وبشكل يحمي الطبيعة البحرية والنباتية في مدينة إسطنبول ومحيطها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.