الرئاسة التركية تكشف سبب طلب ليبيا لـ”الدعم العسكري”

علّقت رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية مساء الجمعة، عن سبب طلب الحكومة الليبية الدعم العسكري من بلاده.

ونقلت صحيفة “حريات” عن رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون قوله إن: بلاده ملتزمة تمامًا في حماية المصالح المشتركة مع ليبيا وذلك لضمان الاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وشدد ألتون في تصريحاته التي ترجمتها وكالة “تركيا الآن”، على ضرورة وقف دعم الجماعات “غير الشرعية” ضد الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا، مجددًا أن الحكومة الليبية طلبت دعمًا عسكريًا من تركيا لمواجهة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وبهذا الشأن، قال مبعوث الرئيس التركي إلى ليبيا، أمر الله إيشلر، إن بلاده لا يمكن إلا أن تستجيب لطلب الدعم الذي تقدمت به حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا.

وقال إيشلر في تغريدة على تويتر ترجمتها وكالة “تركيا الآن”، إن موافقة البرلمان التركي على تفويض الحكومة التركية بتقديم العون العسكري لليبيا سيظهر مرة أخرى للشعب الليبي الشقيق ولحكومته المشروعة أن تركيا ستكون دائما بجانبهم.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس أن حكومته طلبت تفويضا من البرلمان لإرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق في مواجهة قوات حفتر.

وقد فتح الرئيس أردوغان الطريق لتدخل عسكري تركي مباشر في ليبيا بإعلانه عن تصويت قريب في البرلمان على إرسال جنود لدعم حكومة الوفاق الوطني.

ولتبرير هذا التدخل، أكدت تركيا أن حكومة الوفاق معترف بها من قبل الأمم المتحدة، بينما حفتر لا يتمتع بشرعية دولية رغم أنه يحصل على مساعدة من بعض الدول.

وكشف أردوغان أن البرلمان التركي سيدرس في يناير/كانون الثاني المقبل مذكرة تنص على السماح بإرسال جنود إلى ليبيا من أجل دعم حكومة الوفاق الوطني.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

تعليق 1
  1. سعيد يقول

    تركيا خربت المنطقة بمزاعم و حجج واهيه . آلاف االقتلي والأيتام و الأرامل و المعاقين في سوريا و ليبيا بسبب دعمكم للإرهابيين و بسبب دعمكم اطالتم أمد الصراع . سيحاسبكم الله و كل من ايديكم و لو حتي بكلمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.