عجلة إنشاء الشقق السكنية الجديدة تعود للدوران بسرعة في تركيا

بدأت حركة الإنشاءات في تركيا نصفها الأول من عام 2020 دون حيوية؛ ليأتي بعد ذلك قرار وزير الخزينة والمالية براءات ألبيرق بتخفيض أسعار الفائدة على القروض من 3 بنوك عامة، بنسبة 0.79%، ليعيد إلى عجلة الإنشاءات دورانها السريع.

وقال مقاولون، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إن القرار تسبب بازدياد الطلبات المسجلة، الأمر الذي سيؤدي على تسارع الأعمال والطلب على العمالة.

واستأنفت شركات الإنشاءات أعمالها مجددا مع تخفيض أسعار الفوائد البنكية وعودة التوازن الاقتصادي، بعد ترنحه في النصف الأول من العام والتوترات التي سادت الساحة مع اختلال السوق بين ترقب وانتظار لإعادة الأمن الاقتصادي.

ومع هذه النقلة النوعية سارع المقاولون لإجراء أعمالهم بعد الركود.

وكان وزير الخزينة والمالية كشف عن القرار خلال لقائه الأخير مع ممثلي الأعمال العالمية بولاية شرناق.

وقال: “سنعمل على تخفيض سعر الفائدة للشقق الجديدة إلى 0.79% من خلال 3 بنوك عامة مع بداية العام الجديد، أما عن هدفنا للتضخم فهو تخفيضه إلى المستوى 8.5%؛ لكننا سنعمل على تخفيضه دون المستوى المرجو”.

وبهذا القرار الجديد، أشار ممثلو الأعمال العالمية إلى توقع زيادة بيع الشقق السكنية وتسهيل نفاد الاحتياطي بشكل سريع مع تخفيض أسعار الفائدة.

وفي إشارة إلى البنوك العمومية الثلاثة، تم توضيح أسماء البنوك المقصودة على أنها بنك زراعت، وقف بنك، وهالك بنك، وسيتم تطبيق القرار في الأول من يناير 2020.

ومع هذا القرار يتعين على المواطنين دفع أقل من 16 ألف ليرة في العشر سنوات مقابل سحب قرض بقيمة 100 ألف، كما ستنخفض قيمة القسط الشهري من ألف و427 ليرة إلى ألف و292 بعد تخفيض الفائدة.

أما مؤسسة الإحصاء التركية؛ فأوضحت أن معدل الأمان في قسم الإنشاءات ارتفع من 55.4% في ديسمبر 2018، إلى 68.9% من نفس الشهر للعام 2019، كما ارتفعت الطلبات المسجلة من 39.9% إلى 48.6% بنفس التوقيت.

ومع زيادة الطلبات المسجلة، ازدادت الصادرات بزيادة الإنتاج، في محاولة لخلق توازن في السوق بعد توترات السوق الداخلي.

وتصل ثروة السوق الخارجية خلال 48 عام، حتى نوفمبر 2019، من مجموع 10 آلاف مشروع، إلى 394.8 مليار دولار ويتوقع أن تصل إلى 400 مليار دولار في الوقت القريب.

ويشير مؤشر الأمان في قسم الأعمال العالمية إلى تواصل ارتفاع العمالة في قسم الإنشاءات مع شهر ديسمبر، بسبب إقبال المقاولين بشكل قوي على السوق مجددًا والقيام بتوظيف المزيد من العمال في المجال.

وتُظهر الإحصائيات إلى زيادة توظيف العمال في قسم الإنشاءات في العام 2019 عنه في العام 2018 بنسبة 89.2% بعد أن كانت 71.5%.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.