على خطى قرقاش.. زعيم المعارضة يهاجم اردوغان

واصل رئيس حزب الشعب الجمهوري وزعيم المعارضة التركية كمال كليجدار اوغلو٬ هجومه على السياسة الخارجية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الوقت الذي هاجمها وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية٬ انور قرقاش٬  في تغريدة على حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا ” يحق لنا أن نسأل، أين هو مبدأ تصفير المشاكل مع دول الجوار والذي دعت له السياسة الخارجية التركية؟”.

وقال كليتشدار أوغلو، أن حزب الشعب الجمهوري يرفض مقترح إرسال قوات تركية إلى ليبيا، مدعيا أن السياسة الخارجية للرئيس رجب طيب أردوغان، لن تجلب لتركيا إلا الضرر، وأن كل صاحب ضمير لابد أن يرى ذلك بوضوح.

والتقى زعيم حزب الشعب الجمهوري، أمس الجمعة، بممثلي الصحف في أنقرة، وأكد خلال اللقاء أن تركيا لا شيء يعنيها في ليبيا؛ لذلك فإن الحزب لن يصوت بالموافقة على مقترح إرسال قوات تركية إلى هناك، خلال التصويت المزمع إجراؤه بمجلس النواب التركي يوم 2 يناير المقبل.

ووجه كليتشدار أوغلو حديثه لأردوغان، متسائلاً: «هل ستذهب إلى ليبيا من أجل الإخوان المسلمين؟»، وأضاف «أن السياسة الخارجية لأردوغان، سواء في ليبيا أو سوريا قبلها تلحق ضررًا بالغًا بتركيا؛ لذا سوف نرفض مقترح إرسال الجنود في البرلمان. لا نريد أن تراق دماء جنودنا في الصحاري الليبية».

وانتقد كمال أوغلو حديث اردوغان  حينما قال بأن مصطفى كمال أتاتورك قد ذهب بجنوده إلى ليبيا، قائلاً «هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها رئيسًا لا يملك أي معلومات عن التاريخ بهذا الشكل، كانت ليبيا آنذاك ضمن الأراضي العثمانية. وأتاتورك ذهب حينمها كضابط عثماني لحماية الأرض».

وينوي مجلس النواب التركي التصويت في 2 يناير المقبل على مقترح بإرسال قوات تركية إلى ليبيا  لدعم حكومة ا «الوفاق» برئاسة فايز السراج في طرابلس، .

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.