لهذه الأسباب لا تستطيع الولايات المتحدة الاستغناء عن تركيا!

على الرغم من العلاقة الشخصية التي غالباً ما يتقاسمها زعماؤها، فإن تركيا والولايات المتحدة على خلاف في الوقت الحالي بشأن عدد من القضايا، لكن مصلحة الولايات المتحدة في القواعد على الأراضي التركية باقية، وفقًا لمحلل السياسة الخارجية.

يحاول الكونجرس الأمريكي حاليًا الضغط على تركيا بفرض عقوبات على عدد من الخيارات التي اتخذتها مؤخرًا، بما في ذلك شراء نظام دفاع صاروخي روسي من طراز S-400، وإطلاق عملية نبع السلام الخاصة بمكافحة الإرهاب في شمال سوريا في أكتوبر، أما تركيا فترفض اعتراف الكونغرس بما يسمى الإبادة الأرمنية في 1915، وتنتقد الدعم الأمريكي لجماعة YPG / PKK الإرهابية في شمال سوريا.

ورداً على التحركات الأمريكية، أعلنت تركيا مؤخرًا أنها “قد” تفكر في إغلاق قاعدتين عسكريتين رئيسيتين تقعان في جنوب شرق تركيا تلعبان دورًا مهمًا في الناتو والبعثات والعمليات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وتقع قاعدة إنجرليك الجوية في محافظة أضنة في تركيا على بعد 110 كيلومترات فقط (68 ميلاً) من الحدود السورية، وقد أصبحت عنصرًا استراتيجيًا منذ إنشائها في عام 1954 حيث لعبت أدوارًا رئيسية خلال الحرب الباردة، وحرب الخليج 1990-1991، والحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد عناصر داعش في سوريا والعراق.

وكوريسيك، محطة رادار تقع في مقاطعة مالاتيا ، استخدمت لمدة ثلاثة عقود حتى انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 لحلف شمال الأطلسي لمواجهة الصواريخ الباليستية. ما يجعل الأمر حيويًا بالنسبة لحلف الناتو – الذي كانت تركيا عضوًا فيه منذ ما يقرب من 70 عامًا – هو أن رادار AN / TPY-2 (مراقبة الجيش / النقل البحري) الذي تم نشره في كوريسيك يمكنه الحماية من الصواريخ الباليستية التي تطلق من روسيا وإيران، كذلك حماية أعضاء الناتو.

ويهيمن التوتر السياسي في الغالب على العلاقات السياسية الأمريكية في الغالب، ولكن هذا قد جعل تركيا تتساءل عن الوجود العسكري الأمريكي في البلاد.

وفي عام 1974، بعد عملية السلام التركية لإنقاذ الأتراك العرقيين في جزيرة قبرص من العنف العرقي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا. ردا على ذلك، تحركت أنقرة لقطع الوصول إلى القواعد الموجودة على أراضيها. بقيت إنجرليك مفتوحة لمسؤوليات الناتو فقط، مما يعني أنه لا يمكن استخدامها من قبل أي عضو آخر في التحالف، بما في ذلك الولايات المتحدة.

في عام 1978، بدأ تشغيل القاعدة مرة أخرى بعد أن رفع الكونجرس الأمريكي الحظر المفروض على تركيا.

مزايا لا مثيل لها

ومن منظور عسكري، تقدم إنجرليك، بسبب موقعها الجغرافي، ميزتين مهمتين للقوات والطائرات المتمركزة هناك: الوقت والوقود.

وتسمح القاعدة الجوية للطائرات المقاتلة باستخدام كميات أقل للوقود للوصول إلى العراق وسوريا وإيران، وجميعها على الحدود مع تركيا. يتيح ذلك للطائرات المقاتلة القيام بمزيد من المناورات.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح موقع القاعدة الجوية للعناصر القتالية اتخاذ إجراءات فورية وضرب الأهداف بدقة شديدة في وقت قصير، مما يترك الأعداء لديهم وقت قليل أو لا وقت للهروب.

وبالتالي فإن إغلاق القاعدة قد يضر بالعلاقات التركية الأمريكية بشكل كبير ويدفع إلى توثيق العلاقات بين تركيا وروسيا، التي باعت نظامها S-400 إلى أنقرة بعد أن رفضت الولايات المتحدة بيع نظام دفاعها باتريوت.

وقال ايتون أورهان المحلل السياسي والباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية للشرق الاوسط (ORSAM) في العاصمة التركية إن “الاحتكاك في العلاقات الثنائية التركية والأمريكية مهد الطريق لفترة يواجه فيها الطرفان بعضهما بعضا بأوراقهما الرابحة”.

وقال أورهان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إن حملة تركيا ضد الإرهاب في شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب، وهي فرع لحزب العمال الكردستاني الإرهابي، أثارت استياء في الولايات المتحدة وتحولت إلى تهديدات جزائية وتعميق التوتر السياسي.

جادلت تركيا منذ فترة طويلة ضد العلاقات الأمريكية مع وحدات حماية الشعب الكردية / حزب العمال الكردستاني لمحاربة داعش، بحجة أن استخدام مجموعة إرهابية لمحاربة جماعة أخرى ليس له أي معنى. في حملته الإرهابية التي استمرت 30 عامًا ضد تركيا، أودى حزب العمال الكردستاني بحياة أكثر من 40،000 شخص.

إعاقة العمليات الأمريكية

وأكد أورهان أن إنجرليك هي أحد العناصر الرئيسية للعلاقات الثنائية، وبالتالي فهو لا يتوقع إغلاق القاعدة على المدى القصير بسبب العلاقات السياسية العميقة المتجذرة.

وقال إنه إذا تم إغلاق القاعدة فسيتم تعطيل “القدرة التشغيلية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.

وأضاف أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تبحث عن قواعد جوية بديلة، فليس لها اليد العليا هنا.

وقال “لقد تم استخدام القواعد العسكرية في أربيل [شمال العراق] في العمليات الأخيرة، لكنها بعيدة عن توفير الفرص التي توفرها قاعدة إنجرليك الجوية”، موضحًا أن هذه القواعد ليست قريبة بما يكفي من البحر الأبيض المتوسط ​​وقدراتها اللوجستية فشل في تحقيق مبتغاه.

ونقلاً عن بيان أمريكي صدر في 23 كانون الأول (ديسمبر) يقول إن الشركات التركية مُنحت 95 مليون دولار لتحديث المنشآت الأمريكية في البلاد، وقال إن واشنطن لم تفقد اهتمامها بالقواعد الجوية بوضوح.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر الكونجرس من أن العقوبات ستزيد من تقويض التفاهم الثنائي، وأنحى باللائمة في التوتر السياسي الحالي على الخصومات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة، وهي حجة غالباً ما أبرزها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفيما يتعلق بالعلاقات التركية مع الناتو ، قال أورهان إن تركيا تنتقد موقف الناتو الأخير من السياسات التركية، قائلة إنها تفشل في الارتقاء إلى مستوى “روح التحالف”.

وقال “لا يمكن لأي عضو في الناتو إزالة عضو آخر، ولا أعتقد أن الدول الأعضاء ستتخلى عن الردع الذي توفره الاتفاقية الدفاعية”، مضيفًا أن اجتماع الناتو في لندن هذا الشهر أظهر أن الدول الأعضاء ستواصل العمل معًا. رغم أزمات الثقة.

وأوضح أن الاختلافات الخطيرة في الرأي تقسم الأوزان الثقيلة في حلف الناتو، وأن العلاقات عبر الأطلسي واجهت أوقاتًا عصيبة، حيث أثارت برلين وباريس اعتراضات على الولايات المتحدة، المزود المالي الرئيسي للحلف.

وقال إنه من الضروري قياس ما إذا كان التصعيد السياسي الأخير بين الولايات المتحدة وتركيا مسألة هيكلية أو دورية، بحجة أن الشراكة الأمريكية مع جماعة PKK / YPG الإرهابية أدت إلى ردود فعل عاطفية من جانب كل من واشنطن وأنقرة.

وأضاف أنه من غير المرجح أن تتخلى الولايات المتحدة عن العلاقات مع تركيا، لأن هذا سيؤدي إلى مزيد من النفوذ الروسي في القوقاز والبلقان والشرق الأوسط.

وخلص أورهان إلى أن المسرح السياسي العالمي شهد تغييراً في السنوات الأخيرة بعد نهاية النظام العالمي ذي القطبين.

وقال “العالم يتجه نحو نظام متعدد الأقطاب، حيث يتبع الممثلون الإقليميون سياسات أكثر استقلالية تسبب أحيانًا تصعيدًا سياسيًا مع القوى العالمية. يجب ألا نتوقع عملية مستقرة تمامًا كما في الأيام القديمة”.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.