أنت تسأل.. وممثل شركة المركبات التركية يُجيب عن 15 سؤالًا هامًا

فصَل ممثل مجموعة السيارات الريادية التركية محمد قراطاش، المركبة التركية المحلية وأهميتها أمام ملايين المشاهدين خلال برنامج “نهاية الأسبوع” الذي تقدمه قناة “سي أن أن تركيا”.

ووافق “قراطاش” خلال البرنامج الذي اعيد بثه مساء اليوم الاثنين، على الإجابة بكل شفافية عن أكثر 15 سؤالًا متكررًا حول المركبة المحلية، طرحها مقدم البرنامج المذيع “هاكان تشليك”.

ومازال صدى المركبة التركية المحلية يدوي في أروقة الصحافة التركية والعالمية، وذلك بعد أن أماط الرئيس التركي اللثام عنها في حفل مراسم التعريف التي أقيمت يوم الجمعة الماضية في مركز “وداي التكنولوجيا” بولاية قوجة إيلي شمال غربي البلاد.

ووفقًا لما وصلنا من قسم الترجمة في وكالة “تركيا الآن” فإن الأسئلة الخمسة عشر جاءت كالآتي:

المذيع يسأل:. 1/ ما الاسم الذي سيطلق على السيارة، وما هي ماركتها ؟.

الضيف يُجيب:. – سيتم اختياره الاسم من بين 150 اسمًا مقترحًا، وبالنسبة للماركة لم يتم تحديدها بعد، وسيتم تحديدها مطلع العام 2020،أما الآن فهي تحمل شعار الشركة المصنعة (TOGG).

2/ متى ستقتحم السيارة السوق؟.

– مع نهاية العام 2022 سيتم عرض الموديل الأول منها في السوق، بعد ذلك سيتم عرض الأنواع الأخرى على فترات، وستكون السيارة الأولى من نوعها في السوق الأوروبي كسيارة كهربائية ورياضية بالشكل التقليدي.

3/ لم هي السيارة الرياضية الأولى ؟

– هدفنا هو إرضاء المستهلك الذي يطمح دائما للجديد على الساحة، فهي مناسبة جدًا للعائلات كما الأفراد، وهذا الوقت مناسب جدًا لإنتاج ماركة جديدة محلية الصنع مع كثرة السيارات الرياضية المستوردة.

4/ ماهو سعر السيارة في السوق؟

– ليس من الممكن الآن الخوض في السعر، الوقت مبكر جدًا لذلك، لكن أستطيع القول أنها سيحمل سعرًا منافسًا في السوق، هكذا تكون لديكم فكرة عن السعر التقريبي.

5/ كيف تقولون إن السيارة محلية الصنع وقد أُنتجت النماذج الأولية منها في إيطاليا ؟

– لقد قمنا بإنتاجها معا بمشاركة بينينفارينا، كوننا مازلنا في مقتبل الطريق وتنقصنا الإمكانيات، لكن إنتاج المصانع يختلف عن النماذج الأولية، فلدينا في الفريق، مراد غوناق، واحد من أفضل المصممين، ونؤكد لكم أن حقوق التصميم والإنتاج كاملة محفوظة لدى تركيا بنسبة 100%.

6/ هل تلقت السيارة انتقادات بشأن تشابهها مع غيرها في التصميم؟

– نحن على وعي تام لتلك الانتقادات التي لا بد منها، لذا قمنا بتصميم نموذجنا الخاص بعيدًا عن التقليد لإرضاء الجماهير، وسجلنا تصميماتنا الخاصة في شهر أيلول/ سبتمبر بجهود فريق التصميم المكون من 6 أفراد، فالجمهور يريد رؤية شيء مختلف ومرموق، فكون السيارة تعمل بنظام الكهرباء هذا يعطيها شكل أكبر بسبب المسافات الفاصلة بين محاور القاعدة.

7/ كيف سيتم عمل الفحص الدوري لها وما مستوى الأمان؟

سيتم إنتاج ما يقارب من 150 سيارة جديدة، وسيتم فحصها في الصيف والشتاء، فتصميمها الخارجي يعطي الإحساس بالأمان كما لا يخلو داخلها من أحدث أدوات التكنولوجيا، وتصنف بأعلى معدلات الأمان بقياس 5 نجوم.

8/ مم استوحيتم التصميم؟

يبدو وكأنها تقف بشكل مستقيم، وجزء منها مستوحى من البهارات التركية، فشكلها من الأمام يوحي بزهرة الزنبق وهي تفتح ذراعيها، كما هو الحال بالشكل الداخلي لها، أما عن مصابيحها فتشبه الشوارب العثمانية أو شارب المنجل.

9/ متى سيتم تلقي طلبات الشراء؟.

عندما يحين الوقت المناسب سنعلن عن ذلك، دعنا نثبت أساسيات المصنع حتى يتسنى لنا عمل المعجزات، وأطمئنك فلو أننا فتحنا باب الطلبات من يوم الاثنين تأكد تمامًا أننا سنحقق قاعدة بيانات ضخمة.

10/ متى تبدأ الصادرات ؟.

بعد عامين من الإنتاج أتوقع ان تكون الشركة على جاهزية للتصدير.

11/ ما مدى محلية مصنعية السيارة؟

نحن تستخدم أحدث التكنولوجيا في إطار البطاريات، ونسبة تصنيعها في تركيا يتراوح بين 19 إلى 63%.

ونحن قطعنا وعدا على أنفسنا بان يكون النموذج الاول يحمل 51% من التصنيع المحلي، بينما سنرفع النسبة إلى 68% في الموديلات الثانية والثالثة، وبعد 3 سنوات من التتصنيع سيتم رفعها إلى 68.8%.

12/ هل توجد لمسات سيدة في التصنيع؟

السيدات المصممات لديهن لمسات ومشاركات في كل المواضيع، هدفنا الأساسي هو تحقيق الأمان في السيارة بنسبة 35% بينما هو الآن 25%، ونهدف إلى الحد من الحوادث بقدر الإمكان من خلال التصميم، كما نصبو لتصنيع سيارة واسعة تقل عائلة كاملة على وجه الراحة.

13/ ما هي ردات الفعل تجاه السيارة؟

لقد حازت السيارة على إعجاب كبير من أنحاء العالم وفي الداخل، فلدي أصدقاء في الصين وألمانيا كانوا قد تفاجئوا بشأن السيارة وأعجبوا كثيرا بها، كما أن رئيس بلدية اسطنبول وأنقرة أعجبا كثيرا بها، وقد تلقينا طلبات من الآن من جهات متفرقة.

14/ هل ستنزل السيارة على الساحة في الوقت المطلوب؟

لقد بدأنا مشروعنا مع شركة من أكبر الشركات العالمية الاستراتيجية، وبعيدًا عن “القيل والقال”، استطعنا تأسيس خطة محكمة على أساس متين منذ 15 عاما، وحددنا الوظائف المخصصة لكل فرد من طاقمنا كأهداف أسبوعية وشهرية.

15/ كيف ستغطي الشركة قطع الغيار للسيارة؟

باختلاف السيارة عن باقي السيارات الأخريات كونها تعتمد على النظام الكهربائي، وصغر الحيز المفتوح منها لأنها تعتمد على التشغيل الذاتي، لذا لن تحتاج إلى قطع غيار كثيرة كما هو الحال في السيارات الأخرى.

ونعرض لكم بعض الأنباء التي تداولتها بعض الوسائل الإخبارية والعربية حول المركبة التركية المحلية، حيث تصدر عناوين وكالة “رويترز” البريطانية، “تركيا تَعَرَّفَ مشروع قيمته 3.7 مليار دولار لأول سيارة محلية الصنع”، فيما كان الـ “ماتشيت” في صحيفة “واشنطن بوست”: “التعريف بالنموذج الأول للسيارة المحلية الصنع بأيدي ريادي تركي”

أما وسائل الإعلام الجزائرية فتناقلت نبأ بعنوان:” تركيا تَعَرَّفَ عن أول سيارة محلية”، مرفقة بعضًا من تصريحات الرئيس أردوغان.

وفي هذا السياق أكد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أن السيارة ستكون ماركة عالمية تلف العالم ولن يقتصر تسويقها في الداخل فقط.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.