الهند وباكستان تتبادلان قوائم منشآتهما النووية.. ماذا يحدث؟

على الرغم من تدهور العلاقات الدبلوماسية في أعقاب قرار أحادي الجانب من البرلمان الهندي لإلغاء الوضع الخاص لمنطقة كشمير المتنازع عليها في أغسطس الماضي، واصل الخصمان الهند وباكستان الوفاء بالتزاماتهما الرسمية بموجب الاتفاقيات الثنائية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان يوم الأربعاء إن الهند وباكستان تبادلتا قوائم منشآتهما النووية بموجب اتفاق عام 1988.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”: “تبادلت الهند وباكستان اليوم، من خلال القنوات الدبلوماسية في نيودلهي وإسلام أباد في وقت واحد، قائمة المنشآت النووية المشمولة بموجب اتفاقية حظر الهجوم على المنشآت النووية بين الهند وباكستان”.

وهذه هي المرة التاسعة والعشرون منذ عام 1992 حيث تتبادل نيودلهي وإسلام أباد قوائم منشآتها النووية.

وتم توقيع الاتفاقية المذكورة في 31 ديسمبر 1988 ودخلت حيز التنفيذ في 27 يناير 1991. وتنص على أنه يجب على البلدين إبلاغ بعضهما البعض بالمنشآت النووية المشمولة بموجب الاتفاقية في الأول من يناير من كل سنة تقويمية.

وفي العام الماضي، عندما وصلت العلاقات بين البلدين في جنوب آسيا إلى حد أدنى، هدد زعماء من باكستان الهند بالهجوم النووي، بينما أعلن وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ أيضًا أن بلاده قد تفكر في تغيير عقيدة الأسلحة النووية عن طريق إلغاء سياسة “عدم الاستخدام الأول” في المستقبل.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.