بالصور| أول نجاح لـ”إسطنبول” في 2020.. احتفالات آمنة متميزة بمزيجُ الحضارات

احتفلت مدينة إسطنبول، عشية رأس “السنة الميلادية الجديدة 2020” بإطلاق مئات الألعاب النارية والغناء والرقص في كافة الفنادق السياحية والمطاعم الفاخرة ذات الطابع الأوروبي.

ورغم الأجواء الشتوية القارصة إلا أن “إسطنبول” أحيت ليلة من ليالي “تموز” الصيفية، حيث بدأت احتفالاتها منذ الثانية الأولى في العام الجديد 2020.

ومع العد التنازلي للساعة التي كانت تشير في حينها 11:59 دقيقة، بدأ الشبان والشابات والفتية والفتيات بالعد التنازلي لـ10 ثوانِ للدخول إلى العام الجديد، ومع توقف عقارب الساعة على الثانية عشر لمنتصف ليلة الثلاثاء، أطلقت الألعاب النارية التي أشعلت الأجواء وأضاءت جسر البوسفور بطريقة مميزة وخلابة.

وبعد دخول العام الجديد 2020 كانت أول جولاتنا في وكالة “تركيا الآن” لميدان “تقسييم” وشارع الاستقلال في منطقة “بيوغلو” في إسطنبول.

وظهر ميدان “تقسييم” المتزين والمستعد لاستقبال السياح والمواطنين بـ”السنة الميلادية” أشبه ما يكون بحالة “عصيان” مدني من شدة الازدحام، وبالرغم من هذا إلا أن الجميع يودع العام بابتسامه واسعة.

وهذه الليلة كانت “تقسييم” قبلة المحتفلين، حيث تميزت بالفعاليات العفوية الغنائية والمتنوعة ما بين الشعبية والتاريخية والتقليدية بالإضافة إلى الأغنية البدلية التي لا زالت خجولة في تركيا.

تركنا “تقسييم” وتوجهنا لمنطقة “”بشكتاش” المفضلة لدى الفنانين والممثلين والشخصيات السياسة، لحظة وصولنا كان في استقبالنا “بابا نويل” ومن شدة نشوته وجنونه بدأ الرقص بالطرقات مع أصدقائه ومجموعة من المواطنين على أنغام الآلات التركية والطبول “العثمانية”.

ومع الحماس ردد مجموعة من المواطنين بعض الأغاني، وذلك بعد لحظات عدة من توقف الألعاب النارية من إنارة جسر “البوسفور” الشهير في إسطنبول.

ومن عادات إسطنبول دائمًا أنها لا تُميز في احتفالاتها، حيث شهدت غالبية أحيائها الداخلية احتفالات عدة، وهذه الأحياء تحتفل بالطريقة التي تجدها مناسبة.

وبالرغم من هذه الأجوال الصيفية إلا أن الوجه الآخر لـ “إسطنبول” عنيد جدًا ودائمًا ما يُسقط بأسلوبه من ينافسه من العواصم الغربية، لاسيما وأن إسطنبول مدينة تتميز بمزيج من الحضارات “الأناضولية” التاريخة والغربية والعربية والفارسية.

ونحن في وكالة “تركيا الآن” نتمنى لكم متابعينًا عامًا مليئة بالنجاح والتطور، وأن يكون عام السلام والرخاء والأمن والآمان.

المصدر| إسطنبول – عبدالله المنسي – تركيا الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.