بالفيديو| صوت “إسلامي” يزمِّل الصَّخُوبُ عشيه 2020 في إسطنبول

وسط اشتداد أصوات “المندولين” و”السولو” و”الفيولا” الموسيقية، بالإضافة للطبول والآلات الحديثة، خرج صوتًا دينيًا من أكثر الأماكن “رقصًا وغنائًا” في إسطنبول “عشية رأس السنة الميلادية 2020”.

وليس بين هذه الأصوات “المتناقضة” إلا خيطًا رفيعًا في القلوب البشرية، دفع مجموعة “تواصل” الدينية في إسطنبول ليلة أمس، لتزمِّل الناس بـ”الإسلام” عن طريق “توزيع” منشورات دينية تؤكد حرمة احتفالات “رأس السنة”.

وكانت الطرقات المجاورة لـ”برج غلطة” السياحي في إسطنبول مفتوحة أمام مجموعة “تواصل”، وتوزيع “المنشورات” لم يتوقف حتى وصولهم لميدان “تقسييم” ومدخل شارع الاستقلال، حيث منعوا من دخوله من قبل الشرطة لدواعِ أمنية، لاسيما وأن تركيا إحدى الدول “الديمقراطية العلمانية”.

ووفقًا للأحداث التاريخية فإن الإسلام وصل للأتراك عن أيدي “الصوفيين”، وأن مبادئ “التصوف” التي تقوم على الروحانيات والحب الصافي للذات الإلاهية والزهد في الحياة، تلاقت مع الأخلاق العامة للمجتمع التركي الذي كان حينها مجتمعًا للقبائل الترحال.

والغريب في الجمهورية التركية أن قانون الدولة “العلمانية” يمنع “التصوف” منعًا باتًا، وذلك لتعارضه التام مع مبادئ “العلمانية”، حيث أغلقت السلطات التركية جميع التكايا والزوايا الصوفية ودور الوقف، بالإضافة لمنعها ممارسة التصوف وذلك بعد عامين من قيام الجمهورية التركية الحديثة.

وفي مقابلة مصورة أجرتها وكالة “دوغان” مساء أمس الثلاثاء، وترجمتها “تركيا الآن” مع المتحدث باسم مجموعة “تواصل” الدينية أنيس اكالين، حيث أكد أن وجود مجموعة “تواصل” هنا من أجل تذكير الناس بأن هذه الاحتفالات تتعارض مع ديننا الإسلامي.

كما شدد على ضرورة أن يقتضي المسلم بأخلاق النبي عليه السلام، وأن يبتعد عن الفتن الظاهرة والخفية، وأن يوجه الناس للطريق الصحيح دائمًا.

وخاطب اكالين المواطنين قائلًا: “المُحرمات تجلب الأذى للنفس وللدين الإسلامي، لذلك يجب علينا جميعًا المحافظة على ديننا الإسلامي الرحيم”.

وجدد على أن احتفالات رأس السنة الميلادية حرام شرعًا في الإسلام، لذلك يجب علينا أن لا نكون تبعًا لأحد وأن تقتضي بأخلاق الإسلام.

وحول الردود التي تلقها مجموعة “تواصل” خلال توزيعها لـ”المنشورات” الدينية، قال إن غالبية الردود لطيفة، وأن المواطنين لديهم خوف كبير من الله ولكن الدنيا والفتن أشغلتهم وأغفلتهم ونحن هنا لتذكيرهم بما في قلوبهم”.

المصدر| إسطنبول – عبدالله المنسي – “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.