أمطار إسطنبول الأخيرة تعيد الأمل لسكانها !!

أنعشت الأمطار مؤخراً مدينة إسطنبول، وأعادت الأمل بامتلاء السدود مجدداً بعد تراجع مستوى المياه فيها إلى حدّ يهدد بخطر حدوث الجفاف.

 

وقالت إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول، إن منسوب المياه المخزنة في سدود المدينة ارتفع خلال الأسبوع الأخير من 33.47 إلى 37.74 بالمئة.

 

ولفتت المديرية الانتباه إلى أن معدّل المياه المخزنة في سدود إسطنبول خلال عام 2019 المنصرم سجّل ثاني أكثر المعدلات انخفاضاً خلال الأعوام العشرة الماضية.

 

ويرجع انخفاض منسوب المياه إلى تراجع مستوى سقوط الأمطار، حيث حذر خبراء خلال شهر تشرين الثاني / نوفمبر من العام المنصرم من خطر حدوث الجفاف فيما إذا استمر منسوب المياه بالانخفاض، مشيرين إلى أن المياه المخزنة تكفي إسطنبول لمدة 100 يوم فقط.

 

وبلغ منسوب المياه المخزنة في سد علي بيه خلال أول أيام عام 2020 معدّل 44 بالمئة، فيما بلغ معدل المياه المخزنة في سد دارلِك 46.32، وفي سد عمرلي 36.50، أما في تَركوس فقد ارتفع منسوب المياه إلى 49.43، وارتفع في بويوك شكمجه أيضاً إلى 34.31 بالمئة.

 

وسجّلت المياه المخزنة في سد بابوش دَره أقلّ المعدلات بـ 2.92 بالمئة فقط، تلاه سد كازاندَره بـ 4.16 بالمئة.

 

هذا ويُقدر حجم مجمل المياه المخزنة في سدود إسطنبول بنحو 331 مليون متر مكعب، تكفي المدينة لمدة 118 يوماً، فيما إذا قُدّر حجم الاستهلاك اليومي بـ 2.8 مليون متر مكعب.

.

المصدر/jisrturk

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.