ارتفاع جديد على الأسعار في تركيا

رفعت وزارة البيئة والتحضر التركية سعر الأكياس البلاستيكية التي تباع في محلات السوبر ماركت منذ بداية العام الجاري بنسبة 22.58%، إذ بدأ عرض الكيس بسعر 30 قرشًا بدلًا من 25.

جاء ذلك استنادًا إلى بدء تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات القابلة للتدوير، الصادرة عن وزارة البيئة والتحضر، بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

ورفعت الوزارة تسعية الأكياس البلاستيكية بعد إعادة التقييم لمحصلة تكاليف إعادة تدوير مثل هذا النفايات التي تلوث البيئة، ووفقًا لقانون البيئة رقم 2872 في لائحة القوانين والقائمة الإضافية رقم 1.

وذكرت أنه تم تعديل التسعيرة من 30.6 قروش إلى 30 بعد حذف الكسور.

وتشمل القائمة رقم 1 أيضًا، إطارات وبطاريات المركبات، والبطاريات العادية، والزيوت النباتية والمعدنية، والأجهزة الالكترونية والكهربائية، وعلب الأدوية والمشروبات البلاستيكية، والزجاج، والورق والعبوات الخشبية.

ويتم تحصيل حصة المشاركة من المستهلك فقط من الأكياس البلاستيكية أما عن باقي القائمة فيتم تحصيل حصة المشاركة من الشركات المصنعة.

وبينما يقع ضرر الزيادة على جيب المستهلك، تُوزع 18 منها لوزارة البيئة ويذهب 12 قرشًا المتبقية لخزينة محلات السوبر ماركت.

وقالت الوزارة إنها تسعى للبحث عن معادلة أخرى للحيلولة دون فرض زيادة على الأكياس البلاستيكية، والتي كانت السبب في خسارة حزب العدالة والتنمية لأصوات الناخبين، لكن لا بد من تلك الزيادة التي تطرأ على الأسعار بعد إعادة التقييم كل عام تبعًا للقوانين المنصوص عليها في الوزارة.

ومع وجود صلاحية تمنح رئيس الجمهورية بزيادة المعدل أو تخفيضه إلى النصف، إلا أنه ولتطبيق تلك المعادلة وبحساب الزيادة بمعدل 11.29 يكون الناتج 27 قرشًا؛ وهو الأمر الذي تم استبعاده بسبب الصعوبات.

وكان وزير البيئة مراد كروم قال إن قيمة العائدات من هذا المشروع تعود على الوزارة بـ210 مليون ليرة تركية.

 

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.