الكشف عن أعداد الجنود في القاعدة الأميركية النووية في تركيا.. تعرف عليها

دخلت التطورات السياسية بين طهران وواشنطن خلال الأيام القليلة الماضية، منعطفًا خطيرًا ذو صبغة عسكرية، لاسيما بعد قتل قائد الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” وأبو مهدي المهندس في ضربة أميركية في بغداد.

وما رفع من حدة التوترات في المنطقة، تأكيد رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق عادل عبد المهدي، ضرورة العمل المشترك لتنفيذ انسحاب القوات الأجنبية.

هذه التأكيدات العراقية، وجهت الصحافة التركية لفتح ملف قاعدة “أنجرليك” الأميركية “التابعة للناتو” في مدينة أضنة على الساحل الشمالي الشرقي للبحر المتوسط من جديد.

ووفقًا لما أورده موقع “الأخبار” التركي المحلي وما ترجمته وكالة “تركيا الآن” فإن عدد الجنود في القاعدة الأميركية قدرت من 500 إلى 2000 جندي أميركي.

كما تضم القاعدة 57 مقاتلة حربية، ومدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها، ويبلغ طول الأول 10 آلاف قدم، بينما يبلغ الثاني 9 آلاف قدم، وفق الموقع.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن “بلاده قد تغلق قاعدة إنجرليك الجوية التي تستضيف رؤوسا نووية أميركية، وذلك ردا على تهديد الولايات بفرض عقوبات على أنقرة، وبعد اعتراف مجلس الشيوخ بما تسمى الإبادة الجماعية للأرمن قبل مئة عام”.

وخلال حديث لقناة تلفزيونية محلية، شدد أرودغان على أن بوسع بلاده اتخاذ خطوات للرد على الولايات المتحدة في قضية الأرمن، في حين ذكر فرنسا بسجلها الاستعماري وضلوعها في “المجازر”.

وقال الرئيس التركي إنه “إذا لزم الأمر أن نتخذ مثل هذه الخطوة فلدينا بالطبع السلطة، إذا لزم الأمر فسنغلق إنجرليك عند الضرورة”.

وأضاف أن تركيا بإمكانها أن تغلق أيضا قاعدة “رادار كورجيك” إذا لزم الأمر. وقال “إذا هددونا بفرض هذه العقوبات فسنرد بالطبع”.

تعليق 1
  1. maha يقول

    nice

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.