بالفيديو| مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز إلى أوروبا يرى النور غدًا

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف مساء الثلاثاء، إلى مدينة إسطنبول للمشاركة في افتتاح مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

ووفقًا لما أوردته وكالة “دوغان” المحلية وما ترجمته “تركيا الآن”، فإن طائرة الرئيس الروسي هبطت في مطار “أتاتورك” بمدينة إسطنبول الساعة التاسعة صباحًا، كما أن موكبه الرئاسي غادر تحت إجراءات أمنية كبيرة.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس بوتين مراسم افتتاح مشروع “السيل التركي” غدًا في قاعة الذهبية “القرن الذهبي” مركز المؤتمرات في إسطنبول.

إلى ذلك، وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مدينة إسطنبول التركية للمشاركة في افتتاح مشروع الغاز.

وتقول الوكالة إن لافروف وصل إلى تركيا الساعة التاسعة من مساء اليوم على متن طائرة خاصة واستقبله مجموعة من المسؤولين في مطار إسطنبول.

وأعلن مدير شركة “غاز بروم” الروسية أليكسي ميلر في الرابع من إبريل/ نيسان الجاري، أن انتهاء مد الخط الأول من مشروع أنابيب “السيل التركي” سيتم قبل 10 مايو/ أيار المقبل.

ومع هذا التصريح تتجه الأنظار بشكل أكبر إلى الأسواق الأوروبية المتعطشة للغاز منخفض الكلفة، خصوصاً مع نية روسيا احتكار سوق الغاز الأوروبي إثر توقعات بارتفاع واردات أوروبا 49% بحلول 2035.

ووصلت واردات أوروبا وتركيا العام الماضي من الغاز الروسي، إلى مستويات قياسية جديدة من “غاز بروم”، لتسجل 193.9 مليار متر مكعب، بزيادة 8% عن آخر مستوى قياسي حققته الإمدادات في 2016.

ووصلت إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا في العام الماضي، إلى نحو 29.03 مليار متر مكعب مرتفعة من 24.76 ملياراً في 2016. وتعتبر تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، متفوقة على إيطاليا التي جاءت في المرتبة الثالثة.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.