رئيس المجلس الأوروبي يصل إسطنبول السبت للقاء أردوغان.. ماذا سيبحث؟

سيزور رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت في إسطنبول، وفق ما أعلنه المكتب الصحفي لرئيس المجلس الأوروبي يوم الأربعاء.

جاء هذا الإعلان بعد يوم واحد من حث كبار دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي على حل دبلوماسي ورفض ما أسموه “التدخل الأجنبي” في الصراع الليبي، بما في ذلك إرسال قوات تركية إلى البلاد بناءً على طلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها في الأمم المتحدة.

ورفض جوزيف بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، المساعدات العسكرية التركية لليبيا ووصفها بأنها “تدخل أجنبي” خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه الطارئ الثلاثاء مع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، وفق ترجمة موقع تركيا الآن.

وقال بيان مشترك صادر عن كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي مقتنع تمامًا بأنه “لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية”، محذرًا من أن “النزاع الطويل” من شأنه أن “ينشر عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة ويزيد من خطر الإرهاب”.

والتقى وزراء خارجية إيطاليا واليونان وفرنسا ومبعوث الإدارة القبرصية اليونانية مع وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الأربعاء لمناقشة ردهم على الأزمة الليبية فضلاً عن المساعدات العسكرية التي تقدمها تركيا.

وبعد لقائه أردوغان في إسطنبول يوم السبت، سيتوجه ميشيل إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وافق البرلمان التركي الأسبوع الماضي على اقتراح يسمح للحكومة بإرسال قوات إلى حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة، والتي حاصرتها قوات خليفة حفتر. وحقق أمير الحرب الذي تدعمه مصر والإمارات العربية المتحدة تقدماً ملحوظاً في الأسابيع الأخيرة.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.