مصادر لرويترز: إيران تعمّدت عدم إصابة جنود أمريكيين

يُعتقد أن إيران تجنبت عمدا عدم إصابة الجيش الأمريكي خلال الضربات الصاروخية الانتقامية على قواعد تضم القوات الامريكية في العراق في أعقاب قتل الولايات المتحدة لجنرال إيراني، وفقًا لمصادر حكومية أمريكية واوروبية مطلعة على تقييمات المخابرات.

وقالت المصادر، شريطة عدم الكشف عن هويتها لوكالة رويترز، يوم الأربعاء إن الإيرانيين يُعتقد أنهم فعلوا ذلك لتفويت الفرصة على القوات الأمريكية لمنع تصاعد الأزمة خارج نطاق السيطرة.

وقال مصدر في واشنطن، وفق ترجمة موقع تركيا الآن، خلال الليل إن الدلائل المبكرة أشارت إلى أنه لم تكن هناك خسائر في صفوف القوات الأمريكية في أعقاب الغارات على قاعدة الأسد الجوية ومنشأة أخرى في أربيل.

وقالت ثلاثة مصادر إنه من المعتقد أن إيران حاولت ضرب أجزاء معينة من القواعد لتقليل الإصابات إلى الحد الأدنى وخاصة لتجنب الوفيات الأمريكية. وقالوا إن هذا التقييم تضمن بعض المعلومات الاستخباراتية من داخل إيران تؤكد طبيعة خطة الهجوم.

وقال أحد المصادر الأمريكية: “لقد أرادوا أن يردوا، لكن من المؤكد أنهم لا يريدون عدم تصعيد الأمور”.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن طهران اتخذت “إجراءات متناسبة” للدفاع عن النفس ولم تسعى إلى شن حرب مع الولايات المتحدة.

وأعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أمر باغتيال سليماني يوم الجمعة، ردا أوليا على الهجمات الصاروخية الإيرانية، قائلا على تويتر: “كل شيء على ما يرام!”

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.