دراسة سارة للأتراك: الشاي يطيل العمر

وجد العلماء أن شرب الشاي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يرتبط بحياة أطول وأكثر صحة.

 

وقال دكتور في أكاديمية الصين للعلوم الطبية في بكين، شينيان وانغ: “يرتبط استهلاك الشاي بشكل معتاد بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت، ويملك الشاي الأخضر التأثير الأكثر إيجابية، كما أن الأكثر انتفاعا هم الأشخاص الذين يشربون الشاي على المدى الطويل”، بحسب مجلة “European Journal Of Preventive Cardiology”.

وحلل العلماء بيانات 100902 مشاركًا، من الذين لم يعانوا من نوبة قلبية  أو سكتة دماغية أو سرطان في حياتهم، وتم تصنيف المشاركين إلى مجموعتين: الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل معتاد (ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع) والذين لا يشربون الشاي أبدًا أو بشكل غير المعتاد (أقل من ثلاث مرات في الأسبوع) وقام الخبراء بمتابعة صحتهم في المتوسط لـ 7.3 سنوات.

وفي النتيجة تبيّن أن الذين يستهلكون الشاي بشكل دائم يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 20% أقل من غيرهم بالإضافة إلى خطر وفاة أقل بنسبة 15 %.

ويشار إلى أن 49 في المئة من المشاركين فضلوا الشاي الأخضر، بينما فضّل ثمانية في المئة الشاي الأسود ويعتبر الشاي الأخضر مصدرًا غنيًا للبوليفينول الذي يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والعوامل الخطرة مثل ارتفاع ضغط الدم وخلل الدهون في الدم، أما الشاي الأسود فيتم تخميره  بشكل كامل وخلال هذه العملية يتأكسد البوليفينول في أصباغ وقد يفقد آثاره المضادة للأكسدة، لكن أظهرت أبحاث سابقة أن  تقديم الشاي الأسود مع الحليب يقوي فوائده الصحية ما يؤثر إيجابيا على وظيفة الأوعية الدموية.

في سياق متصل، تمكن العلماء الصينيون من إجراء تعديل جيني بسيط يساعد الجسم على مكافحة مرض السكري، ولكن العلاج يشترط وجود مادة تتواجد حصرا في الشاي الأخضر.

ويعتبر الأتراك أكثر شعوب العالم استهلاكاً للشاي، حيث يستهلك المواطن التركي نحو 1300 كوب شاي سنوياً .

ويتميز الشاي التركي بمذاق مختلف، نظراً لطريقة صنعه. وحسبما توصلت إليه البورصة التجارية في مدينة ريزا حول الشاي التركي، من خلال الكتب المطبوعة ومواقع الإنترنت، هناك نحو 96 شخصاً من كل 100 شخص يشربون الشاي بصفة مستمرة.
كما أشارت المعلومات إلى أن المواطنين يستهلكون نحو 245 مليون كوب من الشاي يومياً، سواء في المنازل أو أماكن العمل أو المقاهي.

.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.