العالم

مسؤولون أمريكيون: إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية بصاروخ!

قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس إن طائرة الركاب التابعة لأوكرانيا والتي تحطمت في إيران وقُتل 176 شخصًا كانوا على متنها، سقطت على الأرجح عن طريق الخطأ بفعل الدفاعات الجوية الايرانية.

وقال مسؤول أمريكي إن الأقمار الصناعية الأمريكية اكتشفت إطلاق صاروخين قبل وقت قريب من تحطم الطائرة، تلاها أدلة على حدوث انفجار. وقال اثنان من المسؤولين إن واشنطن تعتقد أن إسقاط الطائرة كان عرضيًا، وفق ترجمة موقع تركيا الآن.

وقال ترامب للصحافيين، إن الحادث كان يمكن أن يكون خطأً، مضيفًا أنه كان لديه شكوك هائلة بشأن الطائرة التي تم إسقاطها، ولكنه لم يقدم أي دليل.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “كان من الممكن أن يرتكب شخص ما خطأ”، مضيفًا أنه لديه شكوك حول الحادث، ولكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وفي غضون ذلك، أوضحت أوكرانيا أربعة سيناريوهات محتملة لتفسير الحادث، بما في ذلك ضربة صاروخية وإرهاب، حيث قال المحققون الإيرانيون إن الطائرة اشتعلت فيها النيران قبل سقوطها على الأرض.

وقالت كييف إن محققيها أرادوا البحث في موقع تحطم طائرة الأربعاء جنوب غربي طهران، عن حطام محتمل لصاروخ روسي يستخدمه الجيش الإيراني. وقال تقرير أولي صادر عن منظمة الطيران المدني الإيرانية إن الطائرة واجهت مشكلة فنية غير محددة.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بوينج 737-800، المتجهة إلى كييف وعلى متنها أشخاص معظمهم إيرانيون وكنديون، بعد فترة قريبة من إقلاعها من مطار الإمام الخميني في طهران، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176.

واستشهد التقرير الإيراني بشهود على الأرض وطائرة عابرة كانت تحلق على ارتفاع عالٍ، قائلًا إن الطائرة كانت تحترق أثناء وجودها في الهواء.

وقال التقرير إن الطائرة التي كانت في الثالثة من عمرها والتي كانت آخر صيانتها المجدولة يوم الاثنين واجهت مشكلة فنية بعد وقت قريب من إقلاعها وبدأت في التوجه نحو مطار قريب قبل تحطمها. وقال التقرير إنه لم يكن هناك اتصال لاسلكي من الطيار وأن الطائرة اختفت من الرادار على ارتفاع 8000 قدم (2440 م).

ووقع الحادث بعد ساعات من شن إيران هجمات صاروخية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، مما دفع البعض إلى التكهن بأن الطائرة ربما تكون قد أصيبت.

ودعا وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبانيا نظيره الإيراني للتأكيد على ضرورة منح المسؤولين الكنديين “إمكانية الوصول بسرعة إلى إيران لتقديم الخدمات القنصلية والمساعدة في تحديد هوية المتوفين والمشاركة في التحقيق في الحادث”.

وأضاف “لدى كندا والكنديين العديد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها”.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون يوم الخميس بعد إجراء مكالمة بين الزعيم البريطاني وزيلينسكي، إن بريطانيا تريد إجراء تحقيقات شفافة.

وقال المتحدث: “قال رئيس الوزراء إنه يجب إجراء تحقيق كامل وشفاف وموثوق فيما حدث”.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران مع اغتيال الولايات المتحدة لجنرال إيراني كبير يوم الجمعة. وردت طهران بضربة صاروخية على أهداف أمريكية في العراق.

وقال التقرير إن الطائرة الأوكرانية أقلعت في الساعة 6:12 صباحًا بالتوقيت المحلي وتم منحها إذنًا بالصعود إلى 26000 قدم. تحطمت بعد ست دقائق بالقرب من بلدة سباشاهر.

وذكر التقرير أنه تم نقل الجثث وأجزاء الجسم التي عثر عليها من موقع الحادث إلى مكتب الطبيب الشرعي لتحديد هويتها.

المصدر: تركيا الآن

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024