“بروفيسور” ينفي بالدلائل العلمية تصريحات أكرم إمام أوغلو حول “قناة إسطنبول”

نفى مهندس علم الأرض البروفيسور شنر اوشمازسوي مساء الجمعة، تصريحات رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، في برنامج “نبض تركيا” تابعه موقع تركيا الان ٬ والذي بث ليلة الأربعاء الماضي.

وكان رئيس البلدية أكرم أوغلو حذر من مخاطر مشروع “قناة إسطنبول” ودوره في زج تركيا إلى الهاوية بتعزيز خطر الزلازل في المنطقة.

وأشار إلى أن البنية التحتية الصلبة والقوية في منطقة “بيليكدوزو” و”أفجيلار” و”كتشوكتشيكمجة” ، إلى جانب أن “قناة إسطنبول” والتي ستقام على عمق 30-40 كم لن تؤثر أبدًا في زيادة خطر نعرض المنطقة للزلازل من قريب أو بعيد.

من جانبه، أكد خبير علم الأرض البروفيسور جلال شانغور أن “قناة إسطنبول” ليس لها علاقة بتاتًا بتهديد المنطقة بالزلازل، وإليكم مثال سد أتاتورك، على العكس تمامًا لو حدث تسونامي.

وأشار إلى أنه لا يعارض أو يؤيد المشروع، ولكنه يبدي رأيه كخبير في علم الأرض، كما وضح بأن مشروع إنشاء “إسطنبول جديدة” حول ضفتي القناة هو ضرب من الخيال، فإسطنبول لا تملك القدرة على ذلك.

وفي المؤتمر الذي نظمته جامعة “بيكنت” بعنوان “ما بعد زلزال “سليفري” وتبعاته ومخاطر الزلازل على منطقة مرمرة ومحيط منطقة البحيرات” أوضح شنر أنه من خلال البحوث الأخيرة في منطقة مرمرة، تناول معلومات مفصلة حول غرب منطقة مرمرة، حيث يمتد خط الصدع الموجود في حفرة “كومبرغاز” إلى الشرق وصولا إلى يشيلكوي.

وهذا ما يعني أن المنطقة الظاهرة المقابلة لـ”أفجيلار” تتقاطع مع خط الصدع في وسط مرمرة بشكل يحدد ملامح القسم الغربي في مرمرة، لم أكن أؤيد هذه النظرة، لكن البيانات الأخيرة أظهرت بشكل قاطع عدم التقاء خط الصدع بالمنطقة الظاهرة المقابلة لـ”أفجيلار” و”كتشوكتشيكمجة” وصولا إلى بحر مرمرة، وفق البروفيسور.

وقال إن: “خط الصدع الذي يقع على عمق 35 كم في حفرة “كومبرغاز” ينتهي عند المساحات الواسعة في “بيوكتشيكمجة”، أي أن هذا الخط الذي يمتد نحو الغرب ينتهي عند مجال “كومبرغاز”، وهذا الخط يشير إلى إمكانية حدوث زلزال بقوة 6.5، وإذا اضفنا الخط الممتد من “بيوكتشيكمجة” إلى “يشيلكوي” والذي يبلغ طوله  40 كم”.

وتابع: “أخطأنا التعبير ستوقع حدوث زلزال بقوة 7,2 وإذا أضفنا خط صدع الجُزُر والذي يبلغ طوله 130 كم يعني أن قوة الزلزال من الممكن أن تصل إلى 7.6”.

وبحسب الدراسات الأخيرة فإن خط الصدع الواصل بين الجزر وبحر مرمرة غير نشط حاليا، وهو يصل إلى “يشيلكوي” ومنها إلى “بيوكتشيكمجة” بينما لا يتقاطع مع خط الصدع الممتد على ساحل البحر في المنطقة الظاهرة لبيليكدوزو، أي أن خد الصدع في تجويف كومبرغاز لا يصل إلى الشرق.

وفي هذا السياق فقد وضح د. شنر أن احتمال حدوث زلزال بشدة 6.5 في سليفري في السنوات القادمة يعادل 3%.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.