دعوة لتأسيس اتحاد إسلامي بقيادة تركيا .. والمعارضة تنتقد

دعا القيادي في حزب العدالة التنمية التركي الحاكم،عدنان تانري فردي، في مؤتمر جمعية مركز المدافعين عن العدالة للدراسات الاستراتيجية الذى شارك فيه بعض المؤسسات العامة في ديسمبر 2019 الماضي، إلي تأسيس اتحاد إسلامي.

 

واقترح عدنان تانري فردي، في المؤتمر فكرة تأسيس اتحاد إسلامي بقيادة تركيا يضم دولا من أفريقيا وأسيا ووضع دستور اسلامي شامل لهذا الاتحاد .

 

وقدم عدنان تانري فردي نموذج لـ”دستور اتحاد الدول الإسلامية” في مؤتمر الوحدة الإسلامية الدولية، الذي انعقد في إسطنبول من قبل جمعية مركز المدافعين عن العدالة للدراسات الاستراتيجية، التي يرأسها .

 

والنموذج هو “اسم وشكل الدولة”  اتحاد الدول الإسلامية في آسيا وأفريقيا. اتحاد الدول الإسلامية في آسيا وأفريقيا هو جمهورية كونفدرالية. وسيطبق اتحاد الدول الإسلامية في آسيا وأفريقيا، نظام الفصل بين السلطات، وسيُحكمه النظام الرئاسي. وستكون عاصمته إسطنبول، واللغة الرسمية هي اللغة العربية .

 

وانتقد النائب فى حزب الجيد المعارض ياسين أوزترك،  فكرة تأسيس “اتحاد الدول الإسلامية” بدعوي أن هذا مخالف وتهديد صريح للمبادي الجمهورية العلمانية الحديثة الاتاتوركية .

 

وزعم في وقتا سابق الكاتب في صحيفة  ODA TV ميسر يلديز، أن تانري فيردي طلب من الرئاسة التركية إعفائه من مهامه وقد قبل الرئيس التركي استقالته .. هذا ولم يتسني لموقعنا التأكد من صحة مزاعم الصحفي التركي.

 

وعدنان تانري فردي هو قيادي في حزب العدالة التنمية التركي الحاكم وعضو هيئة السياسة الخارجية ومستشار أمنى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

 

 

.

المصدر/ تركياالآن

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.