“المجلس العلمي” ينفي مزاعم المعارضة حول “قناة إسطنبول”

نفى مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا الليلة، الأنباء كافة التي تحدث عن الأثر البيئي النهائي لـ”قناة إسطنبول” الشبيه الاصطناعي لمضيق البوسفور.

وقال المجلس في بيان صحافي أوردته صحيفة “يني شفق” المحلية وترجمته وكالة “تركيا الآن” إن ما يتم تداوله في الصحافة التركية حول “مشروع قناة إسطنبول” مشوه تمامًا ولا يعكس الحقيقة بأي شكل من الأشكال.

كما أكدت المجلس أن وزارة البيئة ستعلن عن القرار النهائي بشأن تقرير الأثر السلبي لمشروع “قناة إسطنبول”.

ودعا المجلس جميع المواطنين للمشاركة في أراءهم ومقترحاتهم حول القناة، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الموجود على منصتها الإلكترونية.

وكان رئيس البلدية أكرم أوغلو حذر من مخاطر مشروع “قناة إسطنبول” ودوره في زج تركيا إلى الهاوية بتعزيز خطر الزلازل في المنطقة.

يذكر أن مهندس علم الأرض البروفيسور التركي شنر اوشمازسوي نفى اليوم الجمعة، تصريحات رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، في برنامج “نبض تركيا” تابعه موقع تركيا الان ٬ والذي بث ليلة الأربعاء الماضي.

وأشار إلى أن البنية التحتية الصلبة والقوية في منطقة “بيليكدوزو” و”أفجيلار” و”كتشوكتشيكمجة” ، إلى جانب أن “قناة إسطنبول” والتي ستقام على عمق 30-40 كم لن تؤثر أبدًا في زيادة خطر نعرض المنطقة للزلازل من قريب أو بعيد.

وأكد أن “قناة إسطنبول” ليس لها علاقة بتاتًا بتهديد المنطقة بالزلازل، وإليكم مثال سد أتاتورك، على العكس تمامًا لو حدث تسونامي.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.