كوريا الشمالية تُعلّق المباحثات مع واشطن وتتحدث عن “العلاقة الشخصية” بين أون وترامب

قالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الجنوبية يوم السبت إن كوريا الشمالية تلقت تحيات عيد ميلاد زعيمها كيم جونج أون من الرئيس الامريكي دونالد ترامب، لكن علاقتهما الشخصية ليست كافية للعودة الى المحادثات.

وقال كيم كي جوان مستشار وزارة الخارجية الكورية الشمالية في البيان إنه في حين أن كيم يمكن أن يحب ترامب شخصيا، إلا أنه لن يقود بلاده على أساس المشاعر الشخصية.

وقال: “على الرغم من أن الرئيس كيم جونغ أون لديه مشاعر شخصية جيدة تجاه الرئيس ترامب، إلا أنه بالمعنى الحقيقي للكلمة “شخصي”.

وأضاف “لقد خدعتنا الولايات المتحدة، حيث وقعنا في حوار معها منذ أكثر من عام ونصف، وكان ذلك هو الوقت الضائع بالنسبة لنا”.

وقال المستشار، وفق ترجمة موقع تركيا الآن، إن كوريا الشمالية لن تناقش مقترحات مثل تلك التي قدمها ترامب في قمته الأخيرة مع كيم جونغ أون في هانوي في فبراير 2019.

وأضاف أن كوريا الشمالية لن تتخلى عن منشآتها النووية لتخفيف العقوبات الجزئية، ولن تعود إلى المحادثات إلا عندما تقدم الولايات المتحدة تنازلات.

وقال “إن إعادة فتح الحوار بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة قد لا يكون ممكناً إلا بشرط موافقة الأخير المطلقة على القضايا التي أثارها الأول، لكننا نعلم جيدًا أن الولايات المتحدة ليست مستعدة ولا قادرة على ذلك”.

ويوم الجمعة، قال مسؤول كوري جنوبي إن ترامب طلب من الكوريين الجنوبيين تمرير رسالة تمنيات عيد ميلاد إلى كوريا الشمالية.

وقال المستشار الكوري الشمالي: “من المفترض ألا تتدخل كوريا الجنوبية في العلاقات الشخصية بين رئيس لجنة الشؤون الحكومية كيم جونغ أون والرئيس ترامب”.

وأضاف أن الشمال تلقى بالفعل رسالة تحية مباشرة من ترامب.

وقال المستشار “لكن يبدو أنهم لا يعرفون أن هناك قناة اتصال خاصة بين كبار قادة كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة”.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.