هكذا ردّت واشنطن على دعوة العراق لانسحاب القوات الأمريكية

رفضت واشنطن طلبًا عراقيا بالاستعداد لسحب قواتها وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بعد اغتيال الولايات المتحدة قائد ايراني بارز في بغداد، وقالت انها تستكشف توسيعا محتملا لوجود حلف شمال الاطلسي هناك.

وفي محاولة لتشديد الضغط على عدوها، فرضت الولايات المتحدة في الوقت نفسه المزيد من العقوبات على إيران، رداً على هجوم على القوات الأمريكية في العراق شنته طهران رداً على مقتل الجنرال قاسم سليماني.

ويمكن للعراق تحمل العبء الأكبر من أي عنف آخر بين إيران والولايات المتحدة، لأن واشنطن وطهران هما أيضًا الحليفان الرئيسيان للحكومة العراقية وتتنافسان على النفوذ هناك.

وقال الرئيس دونالد ترامب إن إيران ربما خططت لمهاجمة السفارة الأمريكية في بغداد وكانت تهدف إلى ضرب أربع سفارات أمريكية عندما قُتل سليماني في غارة أمريكية بطائرة.

وقال ترامب في مقطع من مقابلة مع قناة فوكس نيوز “سنخبرك على الأرجح أنها ستكون السفارة في بغداد”. “يمكنني الكشف عن أنني أعتقد أنه كان سيكون أربع سفارات”، وفق ترجمة موقع تركيا الآن.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يوم الخميس استعداده للإعداد لسحب القوات الاميركية في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو تماشيا مع تصويت في البرلمان العراقي الاسبوع الماضي.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان “طلب عبد المهدي من بومبيو” إرسال مندوبين لوضع الأدوات اللازمة لتنفيذ قرار البرلمان”، مضيفًا أن القوات المستخدمة في القتل دخلت العراق أو استخدمت مجالها الجوي دون إذن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن أي وفد أمريكي لن يناقش انسحاب القوات الأمريكية لأن وجودها في العراق “مناسب”.

وقالت مورجان أورجتوس المتحدثة باسم الوزارة في بيان “ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء محادثة بين الحكومتين الأمريكية والعراقية ليس فقط فيما يتعلق بالأمن، ولكن أيضًا حول شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية”.

وقال ترامب في مقابلة مع Fox News إنه إذا أراد العراق أن تغادر الولايات المتحدة، فسيخبرهم أن “عليهم الدفع لنا مقابل المال الذي أودعناه”.

وقال إن الولايات المتحدة تمتلك 35 مليار دولار من أموال العراق “في حساب”.

وأضاف “أعتقد أنهم سوف يوافقون على الدفع. وإلا سنبقى هناك “.

وأبلغ بومبيو الصحفيين أن وفدا من الناتو كان في واشنطن يوم الجمعة لمناقشة مستقبل المهمة في العراق وخطة “لتقاسم العبء في المنطقة بشكل صحيح”.

وبشكل منفصل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبو ناقش إيران مع وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامباني بالإضافة إلى “الفرصة القوية لتوسع حلف الناتو في العراق وتقاسم العبء المناسب”.

ويوم الجمعة قال بومبيو إن واشنطن لديها معلومات محددة عن تهديد إيراني وشيك يشمل السفارات الأمريكية، مضيفًا: “الأرواح الأمريكية في خطر”.

وكجزء من أنشطته الأخيرة في العراق، شجع سليماني الميليشيات العراقية الموالية لإيران على قمع أشهر من الاحتجاجات من جانب العراقيين المعارضين لتأثير القوى الأجنبية مثل إيران والولايات المتحدة على بلدهم.

وفي المدن العراقية، خرج المتظاهرون إلى الشوارع مرة أخرى يوم الجمعة، مصممين على الحفاظ على زخم احتجاجاتهم على الرغم من الاهتمام بالتحول إلى تهديد الصراع الأمريكي الإيراني.

وقالت مصادر أمنية ووسائل إعلام حكومية إن مسلحين قتلوا صحفيين محليين كانا يغطيان الاحتجاجات في مدينة البصرة الجنوبية.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.