تركيا الآن

حزب ليبي يشيد بدور تركيا في التوصل لوقف إطلاق النار

أشاد حزب “العدالة والبناء”، أكبر حزب إسلامي في ليبيا، الأحد، بدور تركيا الإيجابي، مع روسيا، في التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ومع الدقيقة الأولى من الأحد، بدأ وقف لإطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليًا، وقوات اللواء متقاعد، خليفة حفتر، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط. وجاء ذلك استجابة للمبادرة التركية الروسية التي دعت الأطراف الليبية إلى وقف إطلاق النار اعتبارا من هذا التوقيت.

ودعا “العدالة والبناء”، في بيان، الحكومة إلى تكثيف التواصل والتعاون للمضي قدمًا في حلول من شأنها إعادة البلاد إلى مسارها السياسي.

وحث الحكومة وقواتها على الاستمرار في الالتزام بوقف إطلاق النار، مع الاحتفاظ بحقها المشروع بالرد بكل حزم وقوة للدفاع ضد أية خروقات من جانب “قوى العدوان الغادر”.

وأعلنت قوات الحكومة مقتل أحد أفرادها، اليوم، إثر استهدافه من ميليشيات حفتر في محور عين زارة جنوبي العاصمة طرابلس (غرب)، بعد خروقات أيضًا لوقف إطلاق النار بمحوري صلاح الدين ووادي الربيع (جنوب).

وحذر الحزب الليبي من “استغلال حفتر ومرتزقته وقف إطلاق النار للتحشيد والغدر، وارتكاب مزيد من المجازر ضد سكان طرابلس أو غيرها من المدن”.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجومًا للسيطرة على طرابلس؛ ما أجهض جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

وقال “العدالة والبناء” إن “وقف إطلاق النار يجب أن يكون مجرد مقدمة، يتبعها إنهاء كامل للعدوان على كل الجبهات، وبدءٌ فوريٌّ لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه كشرط أساسي لأي حوار سياسي”.

وتسعى ألمانيا، بدعم من الأمم المتحدة، إلى جمع الدول المعنية بالأزمة الليبية في مؤتمر دولي ببرلين، نهاية يناير/كانون ثانٍ الجاري من دون تاريخ محدد بدقة، في محاولة للتوصل إلى حل سياسي.

وتطرق الحزب إلى الأطراف الدولية المنخرطة في دعم جهود التسوية السلمية قائلًا إن “الشعب الليبي أصبح ينظر إلى حفتر ويتعامل معه على أنه مجرم حرب مطلوب للعدالة، وليس شريكًا في أي حل سياسي، والمصالح المتبادلة معهم مكفولة (…)، وعليهم أن يراهنوا على العلاقة مع عموم الشعب الليبي”.

ودعا “كل من غرر بهم حفتر من قبائل ومكونات إلى الانحياز للوطن، بعد أن اتضح جليًا للجميع حجم إجرامه وخبث نواياه، والجلوس مع إخوانهم الليبيين لتسوية أي خلاف”.

وشدد على أن وقف إطلاق النار يجب أن يترتب عليه فورًا إنهاء أزمة النازحين، الذين بلغ عددهم مئات الآلاف، وإرجاع ممتلكاتهم التي سُلبت منهم.

.

المصدر/ A.A

عرض التعليقات

  • هههههههه صفحه مثيرة للضحك والشفقه!!
    هذا حزب اخوانى تابع لبهلول استنبول وهو ليس حزب كبير وليس له اى شعبيه!!
    البرلمان الليبى وكل الشعب الليبى والقبائل يرفضون التدخل الطوركى الحقير وخرجوا فى مظاهرات حرقوا العلم التركى النجس وينددون بما تفعله تركيا من ارسال ميلشيات واتفاقيات باطله مع حكومه منتهيه صلاحيتها وفقدت شرعيتها ولا تمثل الشعب الليبى.
    الموت للاتراك الهمج

أحدث الأخبار

حماس: لن يرى الأسرى النور حتى يلتزم الاحتلال شروطنا

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، الثلاثاء، أنه "لا معنى" لعقد أي اتفاق…

15/05/2024

فيدان: قتل إسرائيل الممنهج للفلسطينيين “إبادة جماعية” وجريمة بحق الإنسانية

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قتل إسرائيل آلاف الأبرياء الفلسطينيين بشكل ممنهج وتهجيرها الملايين…

15/05/2024

أردوغان: سيحاسب نتنياهو وشركاؤه بالإبادة عن كل قطرة دم بغزة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمشاركون معه في…

15/05/2024

إلقاء القبض على إسرائيلين أثناء قيامهم بتهريب ذهب إلى تركيا (صور)

ألقت الشرطة التركية القبض على مواطنين إسرائيليين قادمين من دبي في مطار إسطنبول، أثناء محاولتهما…

14/05/2024

بتهمة الرشوة.. إيقاف مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية

أوقف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الروسية مكلف الموارد البشرية بتهمة القيام بـ "أنشطة إجرامية"،…

14/05/2024

خريجة تمزق شهادتها احتجاجا على دعم جامعة كولومبيا لإسرائيل(فيديو)

فاجأت طالبة في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة كولومبيا الحضور بتمزيق شهادة تخرجها، احتجاجا على تواطؤ…

14/05/2024