اعضاء “الشعب الجمهوري” يهاجمون بعُنْف وزراء و”قناة إسطنبول”.. و”العدالة والتنمية” تلَجْمهم

هاجم نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي “أوزغور أوزيل” اليوم الأربعاء، الوزراء كافة، بدعوى عدم احترامهم لقرار الشعب التركي باختيار أكرم أمام أوغلو رئيسًا لبلدية إسطنبول الكبرى، فيما رد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بشكل عاجل.

ووفقًا للتفاصيل الواردة في صحيفة “يني شفق” المحلية وما ترجمته “تركيا الآن” فإن أوزيل هاجم نواب البرلمان خلال كلمته في مؤتمر المدن والبلديات الذكية الذي عقد أمس في العاصمة التركية أنقرة.

وقال إن المواطنين الأتراك في إسطنبول اختاروا شخص واحد للحديث بالنيابة عنهم، ولكن هذا الشخص لا يلقي بالاحترام في غالبية البلديات التركية.

كما كرر مهاجمته لـ “قناة إسطنبول” الشبيه الاصطناعي لـ”مضيق البوسفور”، واصفًا إياه بأنه مشروع لـ”النهب والنصب” وليس لخدمة إسطنبول وسكانها.

وأكد أن مئات الدونمات بيعت لدول عربية من بينها “قطر والسعودية والكويت”، مطالبًا بضرورة التحقيق العاجل في مليكة هذه الأراضي.

جانب من الحفل الختامي لمؤتمر المدن الذكية في العاصمة أنقرة
جانب من الحفل الختامي لمؤتمر المدن الذكية في العاصمة أنقرة

من جانبه، لم يتأخر نائب رئيس حزب العدالة والتنمية “جاهد اوزكان” بالرد بشكل عازم وصارم على التصريحات السابقة لـ”أوزغور أوزيل”.

ونفى “اوزكان” بشكل قاطع صحة أقول أوزيل وتصريحات في مؤتمر “البلديات الذكية”، مؤكدًا أن “قناة إسطنبول” لها فوائد لا يمكن حصرها لاسيما الاقتصادية منها، وفقًا لما أوردته صحيفة “جمهوريات” وما ترجمته “تركيا الآن”.

كما واستجاب أوزكان لمقترح “الحزب الجمهوري” بمراجعة ملكية الأراضي حول مشروع القناة الجديدة، الآن وخلال الأعوام التسع الماضية.

ودعا أوزكان، نائب رئيس الحزب الجمهوري لإنشاء لجنة للتأكد من مليكة هذه الأراض، ولكن مشروع “قناة إسطنبول” سينفذ بتوجيهات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

صورة توضيحية لمكان قناة إسطنبول الجديدة.
صورة توضيحية لمكان قناة إسطنبول الجديدة.

يذكر أن الرئيس أردوغان عشية رأس السنة الميلادية 2020، عزم وتصميم بلاده على شق قناة إسطنبول الجديدة، الهادفة لوصل بحر مرمرة بالبحر الأسود.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية وأكاديمية العلوم التركية، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان أن حكومة بلاده ستنجز مشروع قناة إسطنبول رغم المعارضة التي يواجهها المشروع.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “سننجز مشروع قناة إسطنبول وفق مبدأ “الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية”، أو عبر ميزانيتنا، فتركيا لديها القدرة على إنجاز هذا المشروع بإمكاناتها الذاتية”.

صورة توضيحية ثانية لمكان قناة إسطنبول الجديدة
صورة توضيحية ثانية لمكان قناة إسطنبول الجديدة

يشار إلى أن وزير النقل والبنية التحتية  “جاهد طورهان” قال إن: التكلفة الإجمالية لقناة اسطنبول التي تعتزم تركيا إنشاؤها، تبلغ 25 مليار دولار.

وأوضح طورهان أن مضيق البوسفور في اسطنبول، بات من أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل فيه.

وأضاف أن الحوادث المحتمل وقوعها نتيجة الازدحام المروري في البوسفور، تشكل تهديدا حقيقيا لسلامة القاطنين على أطراف المضيق.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.