اجراءات تركية جديدة في جزيرة قبرص.. ودعوة عاجلة للاتحاد الاوروبي

أفادت وزارة الخارجية التركية بنقل  سفينة التنقيب يافوز، يوم الجمعة الماضي إلى المنطقة المسموحة G في جنوب جزيرة قبرص.

وذكر المتحدث باسم الوزارة حامي أكسوي في تصريحات نقلتها صحيفة حرييت وترجمها موقع تركيا الآن، أن عملية النقل جاءت في إطار التراخيص الممنوحة لقطاع النفط والتنقيب في تركيا من قبل جمهورية شمال قبرص التركية في عام 2011.

وأشار أكسوي أن هذه الخطوة هي المرة الثالثة في سياق هذه الاتفاقيات بين القبارصة الأتراك والروم بتقاسم موارد الطاقة التي التي يحصلون عليها من عمليات التنقيب.

واكد أن الاقتراح الذي تقدمت به السلطات القبرصية التركية بشأن التقاسم العادل للموارد والعائدات الهيدروكربونية في 13 يوليو 2019 ما زال ساريًا وفرصة مهمة للحل.

وقال اكسوي:”لقد ظل الاتحاد الأوروبي صامتًا منذ عام 2003 ، لاغتصاب حقوق بلادنا والقبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط، ولم يتطرق في أي بيان أدلى به إلى حقوق القبارصة الأتراك بل تجاهل وجود أي حق للقبارصة الأتراك”.

ودعا الاتحاد الأوروبي أن ينهي سياساته المتحيزة والمزدوجة المعايير بعيداً عن هذا الواقع تحت مسمى تضامن الوحدة، لا ينبغي لأحد أن يشك في أننا سنواصل حماية حقوق القبارصة الأتراك في جنوب الجزيرة حتى يتم ضمان حقوق القبارصة الأتراك في الموارد الطبيعية للجزيرة حتى إنشاء آلية تعاون في إطار اقتراح 13 يوليو 2019.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.