أول تهديد علّني من اللواء حفتر باستهداف الطائرات فوق “طرابلس”

هددت اللواء المتقاعد خليفة حفتر مساء الأربعاء، بإسقاط جميع الطائرات التي تدخل أجواء مدينة “طرابلس” الليبية والتي تقع تحت سيطرة حكومة الوفاق الشرعية المعترف بها دوليًا.

ووفقًا للمعلومات الواردة بشكل عاجل من صحيفة “حريات” وما ترجمته “تركيا الآن” فإن حفتر أعلن أيضًا أن حظر الطيران فوق مدينة “طرابلس” والمناطق المحيطة بها.

كما هددت حفتر بإسقاط كافة الطائرات بما فيهن “المدنية” في حال دخلت الأجواء الليبية، وذلك بالرغم من موافقته على مخرجات مؤتمر العاصمة الألمانية “برلين”.

وقبل ساعات التهديد الرسمي للواء المتقاعد، تعرضت أول طائرة مدنية في أجواء العاصمة طرابلس، لقصف من ميليشيات حفتر، مما أجبرها على الهبوط في مطار “معيتيقة” الدولي.

ونقلت الوكالة الرسمية مراسلها أن الطائرة رقم “YL811” هبطت في المطار قادمة من تونس، بعد قيامها بجولة في سماء البحر المتوسط، نتيجة الهجوم الصاروخي على المطار.

ومساء أمس الثلاثاء، وجه الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” رسالة علنية للواء متقاعد خليفة حفتر دعاه فيها إلي “القبول الكامل لمخرجات مؤتمر برلين”.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها “غوتيريش” للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك وذلك عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة ملف الأزمة الليبية في مرحلة مابعد مؤتمر برلين الذين عقد الأحد.

وعُقد المؤتمر الأحد، بمشاركة 12 دولة، بينها الولايات المتحدة وتركيا، إضافة إلى الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، وتواجد رئيس الحكومة الليبية فايز السراج وحفتر؛ للبحث عن حل سياسي للنزاع الليبي.

ودعا المؤتمر، وفق بيانه الختامي، الأطراف الليبية وداعميهم إلى إنهاء الأنشطة العسكرية، والعودة إلى المسار السياسي لحل النزاع، والالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا (رقم 1970 لعام 2011).

المصدر: تركيا الآن.

تعليق 1
  1. Amr يقول

    تحيا الجيش الليبى الوطنى وتسقط تركيا دوله الارهاب والدماء والدعارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.