بالصور| “نتناول السم في الخضروات التركية”.. تحقيق استقصائي يكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “حريات” مساء الأربعاء، تفاصيل تحقيق أجرته الصحافية “أجا تشيلك” بطريقة أشبه بالدراسة حول الخضروات والفواكه التي تُباع في الأسواق التركية.

ووفقًا الذي أوردته الصحفية عبر منصتها الإلكترونية وترجمته “تركيا الآن” فإن الصحافية أجرت التحقيق على 90 حبة من كل صنف مُستهلك من الخضروات لدى المواطنين.

ووفقًا للتفاصيل الواردة فإن الخضروات والفواكه اخذت من الأسواق بطريقة عشوائية ولمدة ثلاثة شهور متتابعة.

وكشفت صحيفة “حريات” أن نتائج المختبر الذي أجرى الفحوصات على هذه العينات العشوائية سواء من الخضروات أو الفواكه جاءت سلبية جدًا وتحتوي على كمية كبيرة من المبيدات الحشرية والمواد الكيمياوية.

وبحسب “حريات” فإن التحقيق بدأ بإجراء فحوص للخضروات على 10 حبات من الفلفل الأخضر والطماطم والخيار في أب/أغسطس من العام الماضي، وتمت تحليلها بأحد المختبرات التركية الحاصلة على اعتماد دولي.

وأوضحت أن نصف الخضروات تم الحصول عليها شرائها من الأسواق الشعبية “البازار” والنصف الآخر من محلات التسوق.

وكشف التقرير أن عينات الطماطم والفلفل الأخضر والخيار، بالإضافة لأنواع عدة من الفواكه، وجدت فيها بقايا مبيدات حشرية محظورة “46 من هذه المبيدات الحشرية تؤثر على الهرمونات”.

وقال مدير منظمة السلام الأخضر في تركيا “بيركان أوزيير” إن النتائج خطيرة جدًا، معتبرًا أن المواطنين في تركيا يأكلون السم الذي يوجد في الخضروات.

ويرى أوزيير أن الخضروات والفواكه الموجدة في الأسواق الشعبية “البازار” أخضر بكثير من تلك التي تُباع في الأسواق المخصصة للخضروات.

وقال مدير المنظمة إن عدد كبير من المواطنين “المستهلكين” يريدون الوصول إلى خضروات جيدة الشكل، ولكن يجب أن يعلموا أن الخضروات التي تزرع في ظروف طبيعية وصحية لا تعطي شكلًا مميزا.

وعن الحلول، شدد على ضرورة مراقبة هذه “الخضروات والفواكه” في مرحلة الإنتاج وليس بعد وصولها إلى رفوف الأسواق الشعبية والتجارية.

كما شدد على ضرورة مراقبة المبيدات الهرمونية المستخدمة من قبل المزارعين والتي تعمل على سرطان “البروستاتا” بالإضافة لاضطرابات في النمو وتساعد على “العقم”، وفق تصريحات لصحيفة “حريات”.

المصدر| تركيا الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.