إنجاز مرحلة مهمة من مراحل بناء محطة “أكّويو” للطاقة النووية في تركيا

أعلنت شركة “أتومينيرغوماش” (Atomenergomash) الروسية لهندسة الطاقة يوم الأربعاء الماضي عن انتهاء عملية لحام غطاء المفاعل في الوحدة الأولى من محطة “أكّويو” للطاقة النووية، لتتم المحطة مرحلة مهمة من مراحل بنائها.

وبحسب البيان الذي صدر الأربعاء فقد أكملت “أتوماش” (Atommash)، فرع شركة “إى إي إم للتكنولوجيا” (AEM-technology) التي تعمل إلى جانب قسم بناء الآلات في شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية “روزاتوم”، لحام غطاء المفاعل في أول محطة نووية تركية.

وأكّدت الشركة المصنّعة لمعدّات مفاعل محطة أكويو للطاقة النووية أن لحام المفصل المحيطي قد تمّ بدرجات حرارة تتراوح بين 179 و200 درجة مئوية خلال 17 يومًا.

وبحسب الشركة سيخضع مفصل المفاعل الملحوم في وقتٍ لاحقٍ لمعالجة حرارية عند 600 درجة مئوية لمدة ثلاثة أيام لتحفيف ضغوط اللحام المتبقية وضمان المرونة المُثلى.

كما جاء في البيان: “الخطوة الرئيسية التالية في تصنيع الغطاء بعد عمليات الاختبار هي تشغيل 139 حفرة لتركيب فوّهات نظام التحكم والحماية في المفاعل”.

ويتمّ تثبيتُ محرّكات نظام التحكم والحماية في المفاعل على الغطاء، بالإضافة إلى أسلاك الإخراج في المستشعرات للمراقبة الأساسية.

وقال البيان إن وزن المنتج النهائي سيبلغ نحو 95 طنًّا.

وتصنّع “أتومينيرغوماش” كذلك معدّات المفاعلات لمحطاتٍ نووية في الهند وبنغلاديش والصين وروسيا.

وقد تمّ توقيع اتفاق حكومي دولي بين كلٍّ من تركيا وروسيا في أيار/ مايو عام 2010 حول محطة أكويو للطاقة النووية والتي ستتألف من أربع وحدات طاقة VVER-1200، بسعة إجمالية تبلغ 4 آلاف و800 ميغا واط.

وترأّس رئيسا تركيا وروسيا، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، حفل وضع حجر الأساس لمحطة الطاقة النووية الذي أُقيم في الثالث من نيسان/ أبريل عام 2018، عبر مكالمة فيديو جماعية من أنقرة.

ومن المقرّر أن يبدأ تشغيل مفاعل المحطة الأول في عام 2023.

 

.

المصدر/ turkpress

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.