حصر الاضرار التي خلفها زلزال ايلازيغ.. آخر تقييم لوزارتي البيئة والداخلية

أدلى كل من وزير الداخلية سليمان صويلو ووزير البيئة والعمران مراد كوروم ووزير الصحة فخرالدين كوجا بتصريحاتهم في إلازيغ بعد التقييمات الأخيرة للأوضاع في منطقة الزلزال.

وقال صويولو، وفق ترجمة تركيا الان: “انتهت عمليات البحث والإنقاذ في مصطفى باشا ولا تزال قائمة في مناطق أخرى، ولايزال 6 من مواطنينا تحت الأنقاض في حي سورسرو”.

وأضاف: “نواصل إقامة الخيم في المراكز والأحياء، وسنوفر جميع الخدمات حول السكن وإيواء المواطنين، من الطبيعي أن يقلق مواطنونا بشأن استمرار هذه الهزات الارتدادية”، منوها الى انهم بدأوا بالفحوصات النفسية للأطفال

وأشار صويولو إلى أن مؤسسة افاد تقوم بتقديم كافة الخدمات الإنسانية والمعونات للمواطنين المتضررين،داعيا المواطنين الذين يرغبون في مد يد العون إلى التنسيق مع افاد في هذا الشأن.

وتابع  صويلو، إن 678 هزة ارتدادية أعقبت زلزال ألازيغ الذي بلغت شدته 6.8 درجات على مقياس ريختر الجمعة الماضية.

بدوره قال وزير البيئة والتحضر،مراد كوروم: “نسعى جاهدين بمواصلة الأعمال والأبحاث لتقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال، أنشأنا مكتب للأزمات بالتنسيق مع والي إلازيغ، ونحن بصدد حصر الخسائر المادية في المنطقة”

وأضاف: “يجب على مواطنينا إبلاغ مسؤول الأحياء والمقاطعات التي يقيمون فيها بالحالات الطارئة، ويمكنهم التقدم بأنفسهم ”

وفي الإحصائيات الأخيرة في مركز إلازيغ وسيفيرجة كان عدد المباني المدمرة تماما هو 31 أما عن المباني التي تعرضت لخسائر فادحة فبلغ عددها 249 بينما وصل عدد الخسائر المتوسطة 56 مبنى إلى جانب 349 مبنى تعرض لخسائر طفيفة، وهناك 12 مبنى ينبغي تدميرها على وجه السرعة.

أما بالنسبة لمحافظات دوغانول وبوتورغة في ملاطيا فهناك 26 مبنى مدمرا تماما و 29 مبنى مهجورا ، بالإضافة إلى  529 مبنى لحقته خسائر مادية بالغة ،و 5 في حالة متوسطة ،و 199 مبنى بأضرار خفيفة.

وفي محافظة تشرميك بمدينة دياربكر فيوجد هناك 3 مباني مدمرة بالكامل و 8 مباني أخرى لحقتها أضرار وخيمة و 14 بناية مدمرة بشكل جزئي ،ومجموع المباني المدمرة في ديار بكر بشكل عام هو 3 مباني مدمرة تماما و 16 مبنى تعرض لخسائر كبيرة و 4 مباني متوسطة و 232 مبنى بخسائر طفيفة .

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.