خطوات بسيطة لتحمي نفسك.. كل ما تحتاج معرفته عن فيروس كورونا!

منذ أسابيع والصين تكافح مع فيروس كورونا ووصل عدد الأشخاص الذين قضوا بسببه 106 أشخاص،وفق الاحصائية الاخيرة.

إذن ماذا نعرف عن فيروس كورونا؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة حرييت، وفق ترجمة تركيا الان، أن الحكومة الصينية اضطرت إلى فتح العشرات من مراكز الحجر الصحي في المدن لاستيعاب 56 مليون نسمة، بينما لحق الفيروس بـ 744 شخص حيث يتواجد غالبية المصابين في  هوبى  والمدن المجاورة لمدينة ووهان في الصين.

ما هو فيروس كورونا؟

تضم منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا إلى نفس الفصيلة من فيروسات MERS و SARS والتي تبدأ بأعراض البرد عند المريض وتنتهي بمشاكل صحية خطيرة للغاية.

ويرجح علماء انتقال فيروس سارس للإنسان عبر نوع من أنواع القطط بينما ينتقل فيروس ميرس من خلال الإبل ، في حين لم يتبين بعد انتقال فيروس كورونا من الحيوان إلى الإنسان من عدمه.

كورونا باللاتينية تعني تاج، ويأتي اسمه من شكله عند النظر إليه تحت المجهر حيث يظهر على شكل شعاع ضوئي يشبه التاج، ويعد الفيروس التاجي نوعًا جديدًا لم يُعرف من قبل حيث اكتشفه مسؤولون صينيون في 7 يناير و أطلقوا عليه اسم 2019-nCoV ،بينما ينتقل هذا النوع الجديد من الفيروسات من شخص لآخر.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

حددت منظمة الصحة العالمية أعراض فيروس كورونا بأنها عبارة عن سعال وحمى وصعوبة التنفس، كما يتسبب فيروس كورونا في الكثير من الحالات بالالتهاب الرئوي، متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة ، وفشل كلوي ثم الموت.

فترة حضانة الفيروس التاجي أو فيروس كورونا غير معروفة تمامًا،  وبحسب مصادر يُعتقد أنها تتراوح بين 10 و 14 يومًا.

من أين جاء هذا الفيروس وأين انتقل الفيروس؟

لا يزال مسؤولو الصحة الصينيون يحاولون تحديد أصل الفيروس، بينما يرجح خبراء انتشار الفيروس عبر سوق المأكولات البحرية الذي يقوم على طرق غير مشروعة في ووهان .

في حين تعزي منظمة الصحة العالمية المصدر الرئيسي لتفشي المرض  للحيوان، ويشير علماء صينيون إلى ثعبان الكرايت الصيني أو ما يسمى بـ الكوبرا كمصدر لانتشار الفيروس.

معظم حالات فيروس كورونا موجودة في الصين، وقعت الغالبية العظمى من الوفيات في منطقة هوبى في الصين، انتشر الفيروس في العديد من الدول الآسيوية ، وكذلك إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

حالة الطوارئ العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المرض المتفشي حاليًا لا يستدعي إعلان حالة طوارئ عالمية، ويوضح تيدروس أدهانوم غبريسيس ، رئيس منظمة الصحة العالمية ، أن تأجيل قرار نشر بيان حول المرض يعني عدم تشكيله خطرا جسيما على الساحة وأشار إلى أنها حالة طارئة بالنسبة للصين لكنها لا تتطلب إنذارًا في الوقت الحالي من قبل منظمة الصحة العالمية”.

وفي الحديث حول إعلان حالة الطوارئ العالمية فإنه تم تفعيلها 5 مرات منذ عام 2005، ففي العام 2009 انتشرت انفلونزا الخنازير، وفي العام 2014 تفشى شلل الأطفال، و فيروس إيبولاأيضا في نفس العام، كما انتشر وباء زيكا في 2016 ، وعاد مجددا فيروس إيبولا الفتاك عام 2019.

ما هي الخطوات المتبعة لوقف انتشار الفيروس؟

حاليا، لم يتم تطوير اللقاح لنوع جديد ضد فيروس كورونا، أعلنت الحكومة الصينية مدينة ووهان منطقة مغلقة كونها مركز الفيروس، وذكر التلفزيون الحكومي الصيني أن هذه الخطوة تعني وقف تفشي الفيروس وحماية الأرواح.

وفرضت قيودًا على تنقل 56 مليون نسمة في المناطق المحظورة، بينما تم اتخاذ خطوات حاسمة في الكشف عن الحالات القادمة عبر المطارات  حول العالم ، في حين تحاول بعض الدول إجلاء مواطنيها من ووهان.

ما هي إجراءات الحماية من الفيروس؟

توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص باتخاذ تدابير بسيطة للحد من انتشار المرض الذي لم يتم بعد اكتشاف اللقاح المخصص للحماية منه، وهي:

  • مسح اليدين باستمرار بقطعة قماش مبللة بالكحول أو غسلها بالماء الدافئ والصابون.
  • تغطية الفم والأنف عند العطاس أو السعال.
  • تجنب الاقتراب من الأشخاص الذين يعانون من الحمى أو السعال.
  • مراجعة المركز الصحي على الفور في حال الإصابة بالحمى والسعال وصعوبة في التنفس وضرورة إطلاع الجهات المختصة بالأعراض في حال السفر.
  • تجنب الأطعمة الحيوانية النيئة وغير المطهية جيدًا.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.