“النظام السوري” تعلن سيطرتها الكاملة على “معرة النعمان” في إدلب

أعلنت قوات النظام السوري المدعومة روسيًا في ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء، سيطرتها الكاملة على مدينة “معرة النعمان” جنوب شرقي محافظة إدلب في سوريا.

ووفقًا لما أوردته الوكالة الرسمية وما ترجمته “تركيا الآن” فإن قوات النظام المدعومة عسكريًا جويًا تمكنت من التقدم بريًا من المناطق الجنوبية والشرقية لمحافظة إدلب.

وتفيد التفاصيل بأن قوات النظام السوري تمكنت من السيطرة على مدينة “معرة النعمان” بمساعدة قوات إيرانية ومجموعات أجنبية مُسلحة.

وتعد مدينة “معرة النعمان” أكبر المناطق في مدنية إدلب التي كانت تخضع لسيطرة المعارضة السورية منذ 2012.

واضطر نحو 300 ألف مدني كانوا يعيشون في المدينة، إلى مغادرتها، بعد بدء النظام بقصفها منذ نوفمبر العام الماضي.

وتبعد معرة النعمان عن مركز محافظة إدلب، 40 كيلو مترا، وتحتوي على أماكن تاريخية من العهد العثماني، مثل المساجد والخانات والمدارس.

ويزيد من أهمية معرة النعمان الاستراتيجية، مرور طريق (M5) الدولي، الذي يربط حلب وإدلب، بمحافظات حماة وحمص ودمشق، من منتصفها.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” في إدلب، في إطار اجتماعات إستانة المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وأخرها في يناير/كانون الثاني الجاري، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 1500 مدنيا، ونزوح أكثر من مليون آخرين إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.

المصدر: تركيا الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.