بيان مشترك من أحزاب البرلمان التركي حول “صفقة القرن” المزعومة

قال رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، إن الأحزاب السياسية في البرلمان، تستعد لإصدار بيان مشترك لإدانة ورفض خطة السلام المزعومة التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول فلسطين.

وأضاف في معرض ردّه على أسئلة الصحفيين بمقر البرلمان، الأربعاء، أن الخطة التي أعلنها ترامب “لن تجلب السلام للمنطقة، بل عل العكس، ستعزز النزاعات.”

وتابع: ” يبدو أن المزاعم الإسرائيلية حول الأراضي التي احتلتها حتى الآن، تصادق عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.”

وانتقد شنطوب تصرف ترامب عبر منحه أراضٍ فلسطينية وسورية، لإسرائيل، مبيناً أن تصرّفه (ترامب) مثير للقلق من حيث القانون الدولي، وكأن صك ملكية العالم بيده.

وأفاد أنه عند النظر إلى تاريخ الخلاف الفلسطيني الإسرائيلي، يتضح أنه من المستحيل تحقيق المكاسب في المنطقة عبر استخدام القوة، مردفاً: “اليوم تلجأ الولايات المتحدة الأمريكية للشيء نفسه عبر استغلال قوتها ، إلا أن الأعوام الـ 70 الماضية أثبتت استحالة ذلك، ولن يكون ممكناً بعد الآن.”

ومساء أمس الثلاثاء، أعلن ترامب في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

 

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.