تشاووش أوغلو عن صفقة القرن: “ولدت ميتة”

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن خطة السلام الأمريكية المزعومة بالشرق الأوسط، والتي تعرف إعلاميًا باسم “صفقة القرن”، قد ولدت ميتة.

 

وأضاف تشاووش أوغلو في كلمة ألقاها خلال استقباله أعضاء مجلس الصحفيين العالمي، في العاصمة التركية أنقرة، أن خطة السلام الأمريكية المزعومة، أحادية الجانب ولا تراعي حقوق الشعب الفلسطيني، وليست موجهة لإرساء السلام في المنطقة.

 

ولفت تشاووش أوغلو أن إدارة واشنطن فقدت حيادها عندما نقلت السفارة الأمريكية إلى القدس، مشيرًا أن مضمون الخطة الأمريكية كان معروفًا من قبل الجميع.

 

وأوضح، أن ترامب أعلن أمس في مؤتمر صحفي بواشنطن، “صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن وجود نتنياهو بجوار ترامب خلال الإعلان يعد مؤشرًا على عدم اتزان الخطة.

 

وحول موقف الدول الإسلامية من الخطة قال تشاووش أوغلو: “لم نر حتى الآن ردود فعل من البلدان الإسلامية. سوف نرى رد الفعل الحقيقي للعالم الإسلامي في جدة(مقر منظمة التعاون الاسلامي)”.

 

ومساء الثلاثاء (أمس)، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن، “صفقة القرن” المزعومة، بحضور نتنياهو.

 

وتتضمن الخطة، التي رفضتها تركيا وعدة دول والسلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

 

وخرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، الثلاثاء، رفضا للخطة الأمريكية المزعومة، والتي تأتي وسط رفض فلسطيني لوساطة الإدارة الأمريكية الحالية.

 

ورفضت السلطة الفلسطينية قبل أشهر أي وساطة أمريكية في مفاوضات سلام، معتبرة أن قرارات مثل الاعتراف بمشروعية المستوطنات وبالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، أمور تقتل عملية السلام وتعتبر انحيازا كامل للرغبات الإسرائيلية على خلاف القرارات الدولية والأممية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.