اول تعليق تركي على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي: لقد حان الوقت!

عقب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا على انفصال إنجلترا عن الاتحاد الأوروبي.

وقال الحزب في بيان له، وفق ترجمة تركيا الان، “ستكون نقلة نوعية نحو مستقبل أكثر معنى و شمولية و ديمقراطية لأوروبا، وسر ذلك توطيد العلاقات مع تركيا،وبالنسبة لأوروبا هو عهد الإصلاح، كما أنه وقت تركيا”.

وأضاف البيان: “هذه نقطة تحول بلا شك، وستستمر المناقشات داخل الاتحاد الأوروبي حتى تخلق أوروبا توازنًا جديدًا، وهذه المرة الأولى التي يدخل فيها الاتحاد الأوروبي فترة مخاض لتحويل الأزمة إلى فرصة”.

وأكد الحزب أن هذه الفترة عابرة حتى إنهاء العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وانجلترا، لكن تنكيس العلم البريطاني من مؤسسات الاتحاد الأوروبي يدل على أن الفترة القديمة قد انتهت بالتأكيد ، سياسياً ورمزيًا “.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتقد أن التهديد الذي يتعرض له الاتحاد ينشأ دائمًا من روسيا والصين ، الأمر الذي جعلها مؤخرًا تضيف سياسة “حماية مصالح أوروبا ضد الولايات المتحدة” .

وشدد “لقد كان دائمًا يساور الاتحاد شعور بضرورة الحماية ضد التهديدات الأجنبية،ويتضح الآن أن مصدر التهديدات يأتي من الداخل، لعدم قيام الاتحاد بالإصلاحات،وكونها ضد مبادئ توسيع السياسة مع تركيا ، والأهم من ذلك، تطرف الاتحاد الاوروبي وعدم محاربته لداعش ،وفي الماضي انجرت أوروبا وراء معاداة السامية ، و النازيون في الوقت الحاضر يشكلون أعداء للإسلام ، بينما تبقى المؤسسات الأوروبية صامتة عمومًا حيالها “.

وأكد الحزب أن النظام الذي تم تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية قد انتهى الآن ، “والمسألة الآن هل سيتم عمل إصلاح جذري لإقامة نظام أكثر ديمقراطية وشمولية ، أم سيبقى الاتحاد متقوقعا على نفسه يسعى للحماية والانطواء بعيدا عن الديمقراطية”.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.