مفاوضات اقتصادية بين تركيا وبريطانيا لتحديد العلاقات المستقبلية

قالت وزارة التجارة التركية مساء أمس السبت، أن الاتفاقيات الموقعة مع المملكة البريطانية ستبقى مستمرة خلال الفترة الانتقالية لخروجها من الاتحاد الأوروبي، وستبقى في مكانتها شريك في الاتحاد الجمركي.

وكشفت الوزارة في بيانها الصحافي الذي أوردته وكالة “دوغان” وترجمته “تركيا الآن” أن الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا ستشهد توقيع اتفاقيات جديدة من شأنها تشكيل وتحديد العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة البريطانية.

وأكدت الوزارة أن الاتفاقيات الموقعة سابقًا مع بريطانيا، ستبقى مستمرة حتى الخروج النهائي في 31 ديسمبر 2020.

ومساء الجمعة “قبل يومين”، أعلن رسميا عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبهذه المناسبة ألقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خطابا وجهه إلى الأمة قال فيه إن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرة بلاده الكبرى.

وأكد أنه “أيا تكن العقبات على الطريق أنا أعلم أننا سننجح”، مشددا على أن “الأهم هذه الليلة هو أن نقول إنها ليست النهاية بل البداية، إنها لحظة بزوغ الفجر وبدء فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى”.

وأكد جونسون على أن بريكست سيشكل “نجاحا باهرا”، وذلك في وقت تستعد فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية.

ويتوقع أن تشهد العاصمة البريطانية مظاهر احتفال ضخمة من مؤيدي البريكست في ساحة البرلمان، في حين ينظم مناهضو الخروج من الاتحاد مظاهرات أمام مقر الحكومة.

وسبق أن أنزل علم بريطانيا من مقر المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل ومقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية إيذانا بقرب خروجها من الاتحاد.

المصدر: تركيا الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.