وزيرة الشئون الاجتماعية تحدد 3 معايير للتقاعد في تركيا.. ماهي؟

قالت زهرة زمرد سلجوق، وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية إن وزارتها ستحول مبلغا إضافيا لمنطقة ايلازيغ التي دمرها الزلزال.

وأضافت سلجوق في تصريحات على قناة سي ان ان التركية، وفق ترجمة تركيا الان: “سنحول 5 ملايين ليرة تركية أخرى إلى إيلازيغ وملاطية”، مشيرة الى أنهم  دفعوا مبالغ للمواطنين الذين يستفيدون من إعانات البطالة في منطقة الزلزال.

وأكدت أن وزارتها اتخذت قرارا بتأجيل دفع رسوم العلاج أو حصص التأمين الصحي للمتضررين حتى 30 أبريل 2020، منوهة أن مبلغ المساعدات وصل الى 55 مليون ليرة.

وأشارت الوزيرة إلى أن  تركيا من بين البلدان التي قللت نسبة الفقر إلى أدنى مستوياته، مؤكدة أنها “دولة اجتماعية فوق المستوى، وحققت مستوى عاليا جدا في التنمية البشرية “.

وفي سياق آخر، تحدثت سلجوق أن معدل المواليد في تركيا وصل  1.99، بينما 2.1 معدل التجديد الذاتي، ستبدأ الشيخوخة إذا لم نصل إلى 2.1على حد قولها.

أما بخصوص التقاعد فحددت الوزيرة 3 معايير في التقاعد وهي فترة التأمين ، ودفع قسط والعمر، ويجب على الشخص تحقيق الشروط الثلاثة ليتسنى له الاستفادة من قانون التقاعد، وهو ما نسميه تقنيا “معاش التقاعد”.

وأردفت: “تم تحديد الحد الأدنى للأجور الذي سيدفعه صاحب العمل للعمال لديه، نحن لا نقبل للعمال العمل في ظروف أقل من هذا الأجر”.

“تم تحديد الحد الأدنى للأجور من خلال لجنة ثلاثية ، مكونة من أرباب العمل والعمال والحكومة، مهمة الدولة هي أن تكون حكماً بين صاحب العمل والعمال”.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.